من هو الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي؛ إليك معلومات عن وزير البيئة في قطر

من هو الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي؛ إليك معلومات عن وزير البيئة في قطر

الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، تكرر اسمه في الساعات القليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد أن أصدر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين أمراً أميرياً بتعيين خمسة وزراء جدد. على أن يكون الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة في قطر، وذلك في إطار التغييرات الهامة والجديدة في هيكل حكومة قطر. تعكس هذه الخطوة الرؤية الاستراتيجية للدولة في تعزيز التنمية المستدامة لقطر. لذا في مقالنا هذا على موقع اتصالاتنا سنستعرض نبذة عن الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وما هي سيرته الذاتية. كما سنتناول تجربته ورؤيته في تطوير القطاع الحكومي والحفاظ على الموارد الطبيعية للبلاد.

أقرأ المزيد: تعديل وزاري جديد في قطر

من هو الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي

إن الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي هو أحد الشخصيات السياسية البارزة في دولة قطر تقلد عدة مناصب هامة. تم تعينه في صباح اليوم الاثنين الموافق ل الثامن من شهر يناير/ كانون الثاني 2024 ميلادي وزيرًا البيئة والتغير المناخي في قطر؛ مما جعل اسمه يتصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتميز الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي بخبراته الواسعة في مجال البيئة والاستدامة. مما يجعله قائدًا قادرًا على تحقيق الأهداف البيئية والمساهمة في تطوير سياسات فعّالة للحفاظ على الثروة البيئية في قطر.

الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي ويكيبيديا

إنّ عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي هو من أبرز الشخصيات السياسية في قطر ولد في عام 1975م، في العاصمة القطرية الدوحة. ومن أهم المناصب التي تقلدها منصب وزير البلدية التابعة لدولة قطر. وهو حفيد الشيخ عبدالله بن تركي السبيعي الذي يعتبر من أشهر الشخصيات الدينية شهرة في قطر والوطن العربي. والذي كان يتولى منصب مسؤول الشؤون الدينية في وزارة المعارف التابعة لدولة قطر. درس الدكتور عبد الله بن عبد العزيز السبيعي في جامعة قطر وحصل على شهادة البكالوريوس في عام 1996م في تخصص الهندسة الكهربائية. بعد ذلك أكمل دراسته  الجامعية حتى حصل على درجة الماجستير في عام 2006 ميلادي MBA. ثم حصل على درجة الدكتوراة من كلية الإدارة والاقتصاد التابعة لدولة قطر في تخصص إدارة الأعمال لعام 2021 م.

من هو الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي
من هو الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي

أبرز مناصب الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي

تولى الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي العديد من المناصب الهامة في قطر ومن أهمها:

  • تقلد منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة سكك الحديد في دولة قطر في عام 2011 ميلادي.
  • ثم تولى منصب الرئيس التنفيذي في شركة بروة الخاصة بمجال الاستثمار والتطوير العقاري. وذلك خلال الفترة الممتدة من منتصف عام 2011 ميلادي حتى عام 2014 ميلادي.
  • كذلك تقلد منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة سميت Smeet الخاصة بمجموعة الديار القطرية خلال الفترة الممتدة من عام 2008 ميلادي واستمر بها حتى عام 2011 ميلادي.
  • عمل إدارة المشاريع القطرية الخاصة بالمؤسسة العامة القطرية لشركات الكهرباء والماء.
  • كذلك عمل كرئيس مجلس إدارة شركة الميرة الخاصة بالمواد الاستهلاكية.
  • ثم عمل ضمن مجموعة هوكتيف لشبكة الحزمة العرضية القطرية.

الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي السيرة الذاتية

سنستعرف فيما يلي على أهم المعلومات المتوفرة حول السيرة الذاتية للدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي:

  • الاسم بالكامل: عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن ثواب بن علي آل جميعان آل مدارية بن عمر السبيعي.
  • القبيلة: ينتمي إلى قبيلة سبيع.
  • أما تاريخ الميلاد: ولد في عام 1975 م.
  • كذلك العمر: يبلغ من العمر 46 عام.
  • مكان الميلاد: ولد في العاصمة القطرية الدوحة.
  • أما النسب: حفيد الشيخ عبد الله بن تركي السبيعي.
  • مكان الإقامة الحالي: دولة قطر.
  • الجنسية: القطرية.
  • اللغة الأم: اللغة العربية.
  • أما اللغات الأخرى: اللغة الإنجليزية.
  • المهنة: وزير البيئة في  قطر.
  • الحالة الإجتماعيةمتزوج
من هو الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي
من هو الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي

 الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة في قطر

تم تعيين الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزيرًا البيئة والتغير المناخي في قطر. وذلك حسب الأمر الأميري الذي أصدره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين الموافق ل الثامن من شهر يناير/ كانون الثاني 2024 ميلادي. والذي يتضمن تشكيل وزارة جديدة تتضمن خمس وزراء وفق ما يلي:

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حيث تعرفنا على من هو الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، وما هي سيرته الذاتية وأهم المناصب التي شغلها. كما استعرضنا حقيقة خبر تعيينه وزيرًا للبيئة في قطر. حيث يعتبر تعيين الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزيرًا للبيئة في قطر  خطوة استراتيجية نحو تعزيز حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.