ما هي المفطرات السبعة في رمضان؟ إليك القائمة كاملة

ما هي المفطرات السبعة في رمضان؟ إليك القائمة كاملة

المفطرات السبعة في رمضان، ما هي؟ وما حكم الإفطار عمدًا في رمضان؟ كما أن الدين الإسلامي لم يفرض يومًا الصوم في حال وجود ما يضر المسلم، بل أمر أن يكوم الصوم معتدلًا، دون أن يتسبب بأذى جسدي أو يتناول المسلم ما يفسد الصيام. تابع القراءة معنا عبر منصة اتصالاتنا، في حال أردت الاستفسار عن أمور حياتك اليومية، وحكمها في شهر رمضان المبارك.

 شاهد من هنــــــــــا: دعاء اليوم الخامس من رمضان

ما هي المفطرات السبعة في رمضان

تتنوع المفطرات السبعة في رمضان وتنقسم إلى عدة أبواب، وهي:

  1. الأكل والشرب عمدًا: أي كل دخول للطعام إلى الجوف بشكل مقصود.
  2. وكل ما شابه الأكل والشرب ويدخل الحلق، مثل (حقن الدم في الصائم، وكذلك الحقن المغذية بدلًا عن الطعام والشراب).
  3. الجماع.
  4. كذلك الاستمناء.
  5. خروج دم الحيض أو النفاس.
  6. الإقياء بشكل متعمد: كما أوضح النبي صلى الله عليه وسلم الفرق بين الإقياء العمد ومن يغلبه القيء دون قدرة على إيقافه، قائلًا (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقضِ).
  7. الحجامة: بينما اختلف علماء الدين والشريعة الإسلامية بشأن الحجامة.

شاهد هنا 👈 ادعية اليوم الرابع من رمضان 2024 

ما هي مبطلات الصيام في رمضان عند الرجل

كما جاء في كتب الإسلام الأمور التي تبطل الصيام لدى الرجل، وتشمل:

  • الأكل والشرب بقصد.
  • الجماع نهارًا بقصد.
  • دخول شيء ما من منفذ مفتوح بقصد.
  • كذلك الاستمناء.
  • والردة.
  • وكذلك التقيؤ بقصد.
  • والإغماء طوال فترة النهار.
  • والجنون المطبق.

حكم المفطرات السبعة في رمضان

كما جمع الله تعالى أصول المفطرات في قوله تعالى: (فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) (البقرة/187). إذ قصد الله تعالى في هذه الآية الكريمة من أصول المفطرات كل من (الأكل والشرب والجماع). بينما نجد سائر المفطرات قد بينها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سنته والشريعة الإسلامية.

ما هي المفطرات السبعة في رمضان
ما هي المفطرات السبعة في رمضان

هل الحجامة من مبطلات الصيام

اختلف علماء الدين الإسلامي على اعتبار الحجامة من مبطلات الصيام في رمضان. إذ جاي في الحديث النبوي الشريف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفطرَ الحاجمُ والمَحجومُ). كذلك أشار الإمام أحمد وبعض الفقهاء مثل إسحاق وابن المنذر إلى اعتبار الحجامة من مبطلات الصيام. بينما صنف الفقهاء (الإمام الشافعي والإمام مالك والإمام أبو حنيفة) الحجامة أنها من الأمور التي لا تبطل الصيام.

شاهد 👈 عدد ركعات صلاة التراويح 

حكم الإفطار في رمضان

بينما تتنوع مبطلات الصيام خلال شهر رمضان المبارك، لكن يجب على كل من أفطر عمدًا في رمضان القضاء والكفارة. كما أكد الإسلام على ضرورة توافر عدة شروط لإبطال الصيام، وهي العلم والتذكر والقصد. كذلك أشار نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم إلى ذلك من خلال قوله (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه). كذلك قال في حديثه النبوي (إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه).

 

في ختام مقال اليوم الذي عرضنا فيه ماهية المفطرات السبعة في رمضان. نتمنى أن يكون الشهر مباركًا على الجميع ويعيده الله على الجميع بالخير والبركة.