أدعية شهر شعبان المستجابة 1445 لجلب الرزق وتيسير الأمور

أدعية شهر شعبان المستجابة 1445 لجلب الرزق وتيسير الأمور

أدعية شهر شعبان الشهر القمري الفضيل الذي يسبق شهر رمضان الكريم مستحبّة، لإزالة الهموم وتهدئة النفوس. إذ يسعى المسلمون للتقرّب من الله عز وجل بالدّعاء والطاعات. وذلك التزامًا بما ورد عن النبيّ محمد صلى اله عليه وسلم من ثواب العبادات في شعبان ورمضان، كذلك ما تواتر ذكره عن السّلف الصالح في فضل التضرّع لله وطلب رضوانه في هذه الأوقات المباركة. لذا ومن خلال منصة اتصالاتنا وبالتزامن مع اقتراب شهر شعبان، سنرفق لكم مجموعةً من الأدعية المستجابة لجلب الرزق وتيسير أمور العباد.

 اقرأ أيضًا: موعد صيام يونان

أدعية شهر شعبان المستجابة

إنّ أدعية شهر شعبان صالحةٌ لكلّ وقتٍ، ومستجابةٌ بإذن الله على حسب نيّة الدّاعي وإخلاصه في عمله لله سبحانه وتعالى، ومنها اخترنا ما يلي:

  • اللّهم بلّغنا رمضان بأحسن حال، واعفُ عنّا وارحمنا واغفر لنا سيئاتنا وهفواتنا، جئناكَ بضعفنا فتقبّل دعاءنا وأنت العزيز القويّ.
  • اللّهم يا واسعَ السّمواتِ والأرض، أسألك باسمك الأعلى أن تجبرَ قلبي وتفرّج همي وتجعل شهر شعبان ورمضان جلاء حزني وغمي.
  • ربّنا لك الحمد والشكر، أدعوك يا ذا الجلال والإكرام أن تثبتَ قلبي على الإيمان وترزقني رحمتك وغفرانك في الدّنيا والآخرة يا ربّ العالمين.

شاهد من هنا: أجمل أدعية ليلة الاسراء والمعراج

أدعية شهر شعبان لجلب الرزق

إليكم أفضل الأدعية في شهر شعبان لجلب الرزق والسّعة في الحياة فيما يلي:

  • اللّهم ارزقنا رزقًا واسعًا حلالًا من طيبات ما رزقت، وأعنّا على العمل والسّعي، وأبعد عنّا الفقر والعوز يا رزاق يا كريم.
  • اللَّهم بك نستعين، يا مجيب الدّاعين وناصر المظلومين، ارزقنا من خيرك الوفير رزقًا حلالًا يا غياث المستغيثين.
  • اللّهم إن كان رزقي بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره لي، وإن كان قليلًا فبارك فيه يا سميع يا مجيب.

دعاء شهر شعبان لتيسير الأمور

يستحبّ في شهر شعبان ترديد الأدعيّة لراحة النفس وتفريج الهم وتيسير الأمور ومن أفضلها ما يلي:

اللّهم فوضت أمري إليك، فأعنيّ في أموري ولا تصعبّها عليّ، اللّهم يا جابر العثرات، يا قاضي الحاجات، أسالك التيسير والتوفيق في حياتي والسّداد في اختياراتي. ربي اختر لي الخير أينما كان وقرّبه لي وأبعد عني الشرّ والسوء ولا تعينني عليه. اللّهم باعد بيني وبين ما ليس من نصيبي ولا تعلقني به واهدني إلى سواء السبيل يا ربّ العالمين.

دعاء شهر شعبان للتيسير مكتوب

إنّ أفضل دعاء في شهر شعبان للتوفيق وصلاح الأمور هو كالتالي:

ربّنا نسألك بعظيم جلالتك وقدرك أن ترشدنا إلى الصلاح في حياتنا، وأن تبارك في أموالنا وأبداننا وعيالنا، اللّهم هذا حالنا وأنت تعلم به أكثر منّا، فاكتب لنا الخير والتيسير في دنيانا، والرحمة والجنّة في آخرتنا. اللّهم أصلحنا في ديننا ودنيانا ويسّر أمورنا واحلل عقد أيامنا ولا تحرمنا من رحمتك ورضوانك يا أرحم الراحمين.

 شاهد أيضًا: موعد ليلة النصف من شعبان في السعودية

أفضل دعاء في شهر شعبان

انتقينا لكم أفضل ما يمكن الدعاء به في شهر شعبان ممّا يلي:

(اللهم اجعل في قَلْبي نورًا، وفي بَصَري نورًا، وفي سَمْعي نورًا، وعن يَميني نورًا، وعن شِمالي نورًا، وفَوْقي نورًا، وتَحْتي نورًا، وأمامي نورًا، وخَلْفي نورًا، واجعَلْ لي يومَ لقائِكَ نورًا).

ادعية شهر شعبان لتيسير الأحوال من القرآن الكريم

أفضل ما يستهل به المسلم شهر شعبان هو الدّعاء بالنيّة السليمة والقلب الصافي، لا سيّما ما ورد من آيات الذّكر الكريم ومن اخترنا لكم ما يلي:

  • سورة آل عمران
“ربّنا إنّنا آمنّا فاغفر لنا ذنوبنا وقِنا عذاب النّار”
  • سُورة النساء
“واجعل لنا من لدُنك وليًّا واجعل لنا من لدُنك نصيرًا”
  • سورة البقرة
“ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا * ربّنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملتهُ على الّذين من قبلنا * ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طاقةَ لنا بهِ * واعفُ عنّا واغفر لنا وارحمنا * أنت مولانا فانصرنا على القومِ الكافرين”

دعاء شهر شعبان من السنة النبوية

يفضّل ذكر أدعيّة النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان ومنها انتقينا ما يلي:

(اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلا أنتَ خلَقتني وأنا عبدُكَ وأنا على عَهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذنبي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلا أنتَ).

أدعية شهر شعبان للرزق قصيرة

يمكنكم ترديد مجموعة من الأدعية في شعبان ممّا يلي:

  • ربّي أسألك الصّحة والعافية والرّحمة والمغفرة يا مجيب الدّعوات.
  • ربّي بارك لي في عملي ورزقي، ولا تحبسه عني يا رزاق السائلين ونصير المغلوبين.
  • ربّي إن كان رزقي في الأرض فأخرجه إليّ، وإن كان في السماء فأنزله بقوتك ورحتك يا رحمن يا رحيم.

 اقرأ أيضًا: الأيام البيض من شهر شعبان 

ادعية شهر شعبان بالصور

انتقينا لكم عدّة صور من أدعيّة شهر شعبان فيما يلي:

ادعية شهر شعبان بالصور

ادعية شهر شعبان بالصور

دعاء شهر شعبان بالصور

ما فضل الدعاء في شهر شعبان

إنّ الدّعاء في شهر شعبان مستحب، استعدادًا لبلوغ شهر رمضان من دون خطايا وذنوب وبأحسن الأحوال. كما ورد عن الرّسول الكريم حول فضل شهر شعبان وثواب أداء العبادات والطاعات فيه ما يلي:

عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “ذاك شهرٌ يغفل الناس فيه عنّه، بين رجبَ ورمضان، وهو شهرٌ ترفع فيه الأعمال إلى ربّ العالمين، وأحبّ أن يرفع عملي وأنا صائمٌ”.

 من هنـــــــــــــــــنا: جدول ختم القرآن في رمضان

بهذا القدر الكافي من المعلومات، نختم مقالنا وقد استعرضنا لكم من خلاله أدعية شهر شعبان المستجابة 1445 لجلب الرزق وتيسير الأمور. كما أرفقنا مجموعة متنوّعة من الأدعيّة المكتوبة والقصيرة والصور من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لتواظبوا عليها خلال الأيام الفضيلة من شعبان وتبلغوا رمضان بأحسن حال.