موعد صيام يونان 2024؛ إليك قائمة الأطعمة الممنوع والمسموح بها

موعد صيام يونان 2024؛ إليك قائمة الأطعمة الممنوع والمسموح بها

موعد صيام يونان 2024، وهو صوم يدخل ضمن أصوام الدرجة الأولى في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. كما يأتي هذا الصوم قبل صوم القيامة بـ 15 يومًا، ويعرف فطر يونان بـ “فصح يونان”. كذلك يعرف “بصوم نينوى”، ويأتي احتفالًا بقصة يونان النبي الذي يعد رمزا للسيد المسيح، بحسب الاعتقاد المسيحي. لذا يهتمّ موقع اتصالاتنا باستعراض موعد صيام يونان، وأهم الأطعمة الممنوع والمسموح تناولها خلال الصوم.

اضغط من هنا: أدعية شهر شعبان المستجابة

موعد صيام يونان

إنّ موعد صيام يونان تبعًا لتقويم الشهداء داخل أجندة الأعياد القبطية 2024، هو يوم الاثنين الموافق 26 فبراير/شباط، ويستمر الصوم ثلاثة أيام متتالية حتى 29 فبراير/شباط 2024. حيث يسبق الصوم الكبير ب15 يومًا، بالتالي ستقام صلوات القداس صباح يوم الخميس، ليبدأ الاحتفال بعيد أحد رموز السيد المسيح يونان النبي.

<yoastmark class=

الأطعمة الممنوع تناولها في صيام يونان

يمتنع المسيحيون خلال صوم يونان عن تناول الأطعمة التي تدبّ بها الروح، وهي:

  • الأسماك.
  • كذلك اللحوم.
  • الطيور.
  • الدواجن.
  • كما يمنع تناول الألبان.
  • البيض ومشتقاته.

الأطعمة المسموح تناولها في صيام يونان

يُسمِح خلال صوم يونان تناول الأطعمة النباتية وكل ما يخرج من الأرض فقط كالبقوليات والخضروات والفاكهة كالصيام النباتي المعتاد لدى المسيحيين. حيث يمنع تناول المأكولات الحيوانية بأنواعها. كما يعود سبب ذلك إلى أن صوم يونان يدخل ضمن أصوام الدرجة الأولى في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الذي لا يسمح فيها بأكل السمك.

هل صوم يونان انقطاعي

نعم صوم يونان انقطاعي (بدون أكل وشرب) يبدأ من الساعة 12 منتصف الليل حتى الساعة 3 بعد الظهر بعد انتهاء صلوات القداس، وذلك كونه يعدّ من حكم أصوام المرتبة الأولى.

قصة صوم يونان

قصة صوم يونان أو “صوم نينوى” هي إحياء لقصة النبي يونان رمز المسيح بحسب الاعتقاد المسيحي وهو الذي صام ثلاثة أيام، وثلاث ليال، في بطن الحوت. كما حدثت في الفترة ما بين 825 إلى 784 ما قبل الميلاد. وذلك في أيام البابا إبرام ابن زرعه الذي كان يدعي سابقًا “إبرام السرياني” الذي تولى منصب البطريرك عام 975 م.

حيث قام بتطبيق صيام يونان لمدة 3 أيام متتالية بدلًا من صوم أسبوع هرقل، وهو الصوم الذي كان يمارسه الأقباط في تلك الفترة. وذلك للتعبير عن فترة توبة أهل نينوى الذين ارتكبوا العديد من الأعمال الشريرة بحق دعوة الله والنبي يونان. والتي كانت من الممكن أن تؤدي إلى هلاكهم، وقبل باقي الأقباط ذلك نظرًا إلى تقواه، وتم الحفاظ على تلك العادة إلى يومنا هذا.

طقس صوم يونان

خلال صوم يونان تنظم الكنائس والأديرة الصلوات والقداسات اليومية، والتى يقرأ خلالها سفر يونان كاملًا على مدار 3 أيام، مثل: طقس الصوم الكبير، وصلاة القيامة. حيث يبدأ بصلاة رفع بخور باكر، وتستمر الصلوات حتى مساء اليوم نفسه، كما أنّ مدة هذا الصوم حسب طقس الكنيستين السريانية والقبطية هو 3 أيام، أما الأرمن الأرثوذكس يصومون صوم نينوى مدة 5 أيام.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على موعد صيام يونان، وأهم الأطعمة الممنوع والمسموح تناولها خلال الصوم. كذلك قصة وطقس صوم يونان الذي يعدّ ٱحياء لقصة النبي يونان وتعبيرًا عن توبة أهل نينوى.