رسميا.. موعد صيام النصف من شعبان 2024 في الإمارات

رسميا.. موعد صيام النصف من شعبان 2024 في الإمارات

موعد صيام النصف من شعبان في الإمارات، يبحث عنه الكثير من المسلمين الذين يترقبون بشغف وتفاؤل حلول شهر شعبان، والذي يعد مرحلة مميزة في التقويم الإسلامي. ومن بين الأمور الهامة التي ينتظرها الناس هو صيام ليلة النصف من هذا الشهر المبارك والتي تعتبر من التقاليد الدينية المشهود لها بالأجر والبركة. وفي مقالنا هذا على موقع اتصالاتنا سنستعرض وإياكم موعد صيام النصف من شعبان في الإمارات وغيرها من المعلومات الدينية الهامة حول هذا اليوم، فابقوا معنا.

موعد صيام النصف من شعبان في الإمارات

يصادف موعد صيام النصف من شعبان في الإمارات لعام 2024 في الإمارات يوم الأحد 25 فبراير/ شباط 2024 م، والموافق للتاريخ الهجري 15 شعبان 1445هـ . كما يستحب في الإسلام صيام أيام البيض من شهر شعبان.

اقرأ أيضًا: موعد الأيام البيض في شعبان.

موعد صيام أيام البيض من شهر شعبان في الإمارات

موعد صيام أيام البيض من شهر شعبان في الإمارات وهي أيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من شهر شعبان. والتي توافق أيام الجمعة 23 فبراير/ شباط، والسبت 24 فبراير/ شباط والأحد 25 فبراير/ شباط من العام 2024 م.

موعد صيام النصف من شعبان في الإمارات
موعد صيام النِّصف من شعبان في الإمارات

حكم صيام ليلة النصف من شعبان في الإمارات

صرح دار الإفتاء على أن صيام ليلة النصف من شعبان وإحياءها وقيامها. كذلك إحياء ليلها وصيامه وصيام نهارها محبذ ويحمل بين طياته الكثير من الخير لصاحبه.

فضل صيام النصف من شعبان في الإسلام

يحمل صيام النصف من شعبان في الإسلام الكثير من البركة، حيث يعتبر شهر الرحمات والنعم وطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى. وتعتبر الحديث التالي دليلًا على فضل هذا الشهر:

عَنْ عَائِشَةَ (رضي الله عنها)، قَالَتْ:

“لَمْ يَكنْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي شَهْرٍ مِنَ السَّنَةِ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ كَانَ يَصومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ.”

موعد صيام النصف من شعبان في الإمارات
موعد صيام النِّصف من شعبان في الإمارات

الدعاء المستحب ليلة النصف من شعبان

بعد التعرف على موعد صيام النصف من شعبان في الإمارات سنستعرض فيما يلي أهم الأدعية المستحبة ليلة النصف من شعبان:

  • “اللهم يا ذا المنّ ولا يُمَنّ عليه، يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين.
  • “اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شاقيةً أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا عليّ في الرزق، فامح.
  • كذلك “اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي واقتار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات. فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: ﴿يَمْحو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.
  • ” إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم. وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم”.

أفضل الأعمال في ليلة النصف من شعبان

من أحب الأعمال في ليلة النصف من شعبان:

  • الصوم.
  • كذلك الصلح وفض المشاحانات.
  • كما يجب على المسلمين صلاة الليل.
  • كذلك الإكثار من ذكر الله تعالى.

فقد ورد عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حيث تعرفنا على موعد صيام النصف من شعبان في الإمارات. حيث يعتبر صوم النصف من شعبان من العبادات المستحبة في الإسلام، وتحظى بها المجتمعات الإسلامية في مختلف أنحاء العالم. فهو فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله والتأهب لاستقبال شهر رمضان المبارك.