موعد الأيام البيض في شهر شوال 1445

موعد الأيام البيض في شهر شوال 1445

موعد الأيام البيض في شهر شوال، الموعد الذي يبحث عنه العديد من الأفراد الراغبين في صيام الأيام البيض لما لها من أجر عظيم. حيث وقد رويت العديد من الأحاديث التي تحثّ المسلمين على صيام الأيام البيض، والتقرب من الله عز وجل خلال هذه الأيام الفضيلة. وبناءً على ما تقدم، سوف نتعرف في مقالنا هذا ومن خلال منصة اتصالاتنا إلى مَوعد الأيام البيض في شهر شَوال. بالإضافة إلى ذكر، فضل صيام الأيام البيض، تابعوا معنا.

اضغط هنا 👈: متى يبدأ صيام الست من شوال

موعد الأيام البيض في شهر شوال

إنّ موعد الأيام البيض في شهر شوال يكون وفق التالي:

  • في يوم الإثنين: في تاريخ 22 من شهر نيسان / أبريل في عام 2024م. والذي يقابله بالتاريخ الهجري في تاريخ 13 من شهر شوال في عام 1445 هـ.
  • في يوم الثلاثاء: في تاريخ 23 من شهر نيسان / أبريل في عام 2024 م. والذي يقابله بالتاريخ الهجري في تاريخ 14 من شهر شوال في عام 1445 هـ.
  • كذلك في يوم الأربعاء: في تاريخ 24 من شهر نيسان / أبريل في عام 2024 م. والذي يقابله بالتاريخ الهجري في تاريخ 15 من شهر شوال في عام 1445 هـ.

موعد الأيام البيض

إنّ موعد الأيام البيض هو موعد ثابت، وفي أيام محددة. وهي أيام 13,14,15 من كل شهر هجري، ويكون الاختلاف بالنسبة للأيام والأشهر الميلادية أيضًا.

سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم

يعود سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم إلى تميز ليل هذه الأيام ببياض نور قمرها. كما يتميز قمر هذه الليالي بما يلي:

  • القمر مكتمل أي يكون جرم القمر عبارة عن بدر كامل.
  • يظهر قمر هذه الليالي من أولها إلى أخرها.
  • كذلك يمكنكم رؤية القمر بشكلٍ واضح وجلي وبالعين المجردة أيضًا.
موعد الأيام البيض في شهر شوال
موعد الأيام البيض في شهر شوال

فضل صيام الأيام البيض

إنّ صيام الأيام البيض من كل شهر هجري له فضل عظيم واجر كبير. فقد روي عن أبي ذى الغفاري الحديث التالي: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الدهر ثلاثة أيام بيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة”.

كما وفي أحد الأحاديث روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص: قال النبي ﷺ وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام، فان لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله.

ما هي الأعمال المستحبة في الأيام البيض

إنّ الأعمال المستحبة في الأيام البيض تكون وفق التالي:

  • الدعاء والتوسل إلى الله عز وجل.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى سواء كان ذلك في تلاوة القرآن الكريم أو الاستغفار أو التسبيح وغيرها.
  • كذلك قراءة وتلاوة القرآن الكريم.
  • إيتاء الزكاة والاكثار من التبرع والصدقات.

 

ومع هذا القدر الكافي من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي كان بعنوان موعد الأيام البيض في شهر شوال. حيث تعرفنا معًا إلى سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم. بالإضافة إلى ذكر فضل صيام الأيام البيض، مع توضيح الأعمال المستحب فعلها خلال هذه الأيام المباركة.