من هو محمد باقر الفالي السيرة الذاتية

من هو محمد باقر الفالي السيرة الذاتية

محمد باقر الفالي هو، واحد من أبرز وأهم الشخصيات الدينية الشيعية، الذي خطفه الموت مؤخرًا مما أثار الحزن والأسى في قلوب الكثيرين من أهل الشيعة في إيران والعالم العربي. فقد عُرف محمد باقر بدفاعه القوي عن الطائفة الحسينية الشيعية وشعائرها، كما اشتهر بمحاضراته الدينية التي تمت ترجمتها إلى أكثر من لغة وخطبه ومؤلفاته التي بقيت إرثًا لا يستهان به عند أهل الشيعة. وفي ضوء ذلك يسعدنا عبر منصة اتصالاتنا أن نسلط الضوء على السيرة الذاتية للخطيب الحسيني محمد باقر، مرورًا بتفاصيل مسيرته المهنية، وصولًا لأبرز وأهم مؤلفاته وكتبه الدينية.

اقرأ أيضًا: مرض محمد باقر الفالي

من هو محمد باقر الفالي

إن محمد باقر الفالي هو رجل دين عربي، يحمل الجنسية العراقية. ولد الخطيب محمد في محلة المقلع بالعباسية التابعة لمدينة كربلاء العراقية خلال عام 1957م.  وقد كان والد الخطيب محمد من رجال الدين المعروفين في كربلاء. إلا أنه تم نفيه إلى إيران في عهد صدام حسين بعد دخوله السجن لعدة مرات وضغوطات من الحكومة العراقية، كما سحبت منه الجنسية العراقية عندما كان محمد باقر في المرحلة الثانوية.

حصل الخطيب مجمد على الشهادة الثانوية في إيران، كما نال شهادة ليسانس في العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة طهران، وتابع دراسته لينال ليسانس في القضاء. كما ترجم الفالي العديد من الكتب من اللغة العربية إلى الفارسية، وكتب الشعر وله العديد من القصائد والمؤلفات كان أهمها نظرة إلى حياة الإمام الصادق عليه السلام. فقد كان مثالًا يقتدي به الكثير من أبناء الشيعة.

من هو محمد باقر الفالي

محمد باقر الفالي السيرة الذاتية

تتمثل السيرة الذاتية للخطيب محمد الفالي على النحو التالي:

  • الاسم والكنية: محمد باقر أحمد عبد العزيز الموسوي الفالي.
  • ثم اسم الأب: أحمد بن عبد العزيز الموسوي الفالي.
  • مكان الولادة: دولة العراق.
  • مكان الإقامة: جمهورية إيران
  • ثم تاريخ الولادة 23 مارس 1957ميلادي الموافق لتاريخ 3 شعبان 1367 هـجري.
  • الجنسية: يحمل الجنسية العراقي.
  • الدين والمعتقد: يعتنق الدين الإسلامي.
  • الوضع الاجتماعي: غير معروف
  • العمل: خطيب ورجل دين.

اقرأ أيضًا: الزعيم العربي الأكثر تأثيرا

كم عمر محمد الفالي

إن العمر الحقيقي لمحمد الفالي هو 66 ستة وستين عامًا. ولد في كربلاء العراقية بتاريخ 23 مارس عام 1957 ميلادية، الموافق لتاريخ 3 شعبان  عام 1367 هجري. وتوفي يوم أمس الأحد الواقع في 10 ديسمبر 2023 ميلادي

جنسية محمد الفالي

حمل الخطيب محمد باقر الفالي الجنسية العراقية، فقد ولد في دولة العراق ونشأ فيها، إلا أنه اضطر للمكوث في دولة إيران. إذ استطاع اثبات نفسه في دولة إيران حتى أصبح من الشخصيات البارزة والمعروفة في إيران.

محمد باقر الفالي المسيرة الدينية

درس محمد الفالي في صفوف الحوزة العلمية عند السيد علي الحسيني الصدر والسيد باقر القزويني والشيخ عبد الرحيم القمي. ثم درس عند الشيخ مصطفى زماني والشيخ علي بناه الاشتهاري. بعد ذلك تابع عند الشيخ الوحيد الخراساني السيد صادق الشيرازي،

محمد الفالي المسيرة المهنية

بدأ ت المسيرة المهنية لمحمد الفالي وهو في عمر 12 عام، إذ بدأ بإلقاء القصائد الحسينية. وقد اعتلى منبر الخطابة بمساعدة السيد الشيراز يعد أن ارتدى الزي الحوزوي. ومن الجدير بالذكر، أن الخطيب محمد أتقن الخطابة باللغتين الفارسية والعربية، فقد كان خطيبًا في مدينة قم ويزد وأصفهان. كذلك طهران وشيراز ومازندران. كما صعد منبرًا في مكة المكرمة والمدينة المنورة في مواسم الحج. والخطيب محمد الفالي خطيبًا معروفًا  في كل من لبنان وسوريا ومسقط ولندن والكويت. استمر في مسيرته المهنية حتى وافته المنية يوم الأحد الواقع في 2023/12/11 ميلادي.

سبب وفاة محمد باقر الفالي

إن السبب الحقيقي لوفاة الخطيب الحسيني محمد الفالي هو تعرضه لوعكة صحية مفاجئة ألمت به، استدعت نقله إلى المستشفى لتقديم الإسعافات الأولية، إلا أن توفاه القدر يوم أمس الأمر الذي أثار الحزن والأسى في الشارع الإيراني وأبناء الشيعة في كافة أنحاء العالم.

محمد باقر الفالي السيرة الذاتية

أبرز مؤلفات الخطيب محمد باقر الفالي

أفنى الخطيب الحسيني محمد حياته في التعمق بأمور الدين الشيعي، وقدم العديد من القصائد والمؤلفات ومن أبرزها نذكر لكم ما يلي:

  • نظرة إلى حياة الإمام الصادق.
  • ثم كتاب في مدرسة الحسين عليه السلام.
  • وكتابه هكذا علمنا الإسلام.
  • كما قام بترجمة أربع وثلاثين كتاباً من اللغة العربية إلى اللغة الفارسية.
  • بالإضافة لإخراج وتأليف عدد من المسرحيات الدينية
  • كما كان له الفضل الكبير في قيام أول معرض للفن الإسلامي يتمثل نشاطه في عرض لوحات للفنانين الكويتيين عن قضايا الإسلام وبعض اللوحات التي تجسد معركة كربلاء.
  • يمنكم الاطلاع على نشاطات الخطيب محمد الفالي على تويتر بالنقر على الرابط twitter.com

 

وبهذا القدر من المعلومات نختتم مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على من هو محمد باقر الفالي السيرة الذاتية. كما تطرقنا لمعرفة بعض جوانب حياته المهنية في الخطابة،  مع أبرز مؤلفات الخطيب الحسيني محمد الفالي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.