متى يبدأ صيام الست من شوال 2024/1445؟ إليك حكمها وفضلها

متى يبدأ صيام الست من شوال 2024/1445؟ إليك حكمها وفضلها

متى يبدأ صيام الست من شوال 2024؟ هذا السؤال الذي يتبادر لأذهان المسلمين في مختلف بقاع الأرض، ولا سيما عقب انتهاء شهر رمضان المبارك. حيث يختلف الناس في موعد بدء صيام 6 أيام شوال، وهل هي متفرقة أم متتابعة. والكثير من الأسئلة التي تخطر بأذهانهم حول صيام الأيام البيض، ولذلك أعددنا مقالنا لليوم عن طريق منصة اتصالاتنا؛ للإجابة عليها بشكل مفصل. فتابعوا معنا للنهاية.

اقرأ المزيد: كفارة الصيام للمريض في رمضان

متى يبدأ صيام الست من شوال 2024

إن موعد صيام الستة البيض من شهر شوال لعام 2024، هو يوم الخميس الموافق لثاني أيام عيد الفطر السعيد. الواقع بتاريخ الحادي عشر من شهر نيسان/ أبريل. حيث أنه من المحرم صيام أول يوم من شهر شوال، والذي يوافق أول أيام عيد الفطر السعيد؛ كما ورد في الحديث عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-. “عن عمر بن الخطاب وأبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى”

متى يبدأ صيام الست من شوال
متى يبدأ صيام الست من شوال

حكم صيام الستة أيام البيض من شهر شوال

إن حكم صيام الستة أيام البيض من شهر شوال، هو سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم؛ لما فيها من عظيم الأجر والثواب. ويجدر بالذكر، أن ترك صيام هذه الأيام، أو عدم التمكن من ذلك لعذر؛ لا يترتب على المسلم أي ذنب أو سيئات.

فضل صيام ستة أيام شهر شوال

إن فضل صيام ستة أيام شهر شوال، عظيم جدًا وهو كمن صام الدهر كله. حيث جاء في حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- ما يلي:

روى الإمام مسلم في “صحيحه” عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

ويشترط على من يريد صيام الأيام البيض في شوال، أن يكون قد صام شهر رمضان بشكل كامل. وفيما معناه، أن من كان عليه قضاء أيام من شهر رمضان؛ فواجب عليه صومها؛ ومن ثم صيام الأيام البيض في شهر شوال.

هل يجوز صيام الست من شوال بشكل متقطع

نعم يجوز صيام 6 أيام من شوال بشكل متقطع، لأن الحديث النبوي ورد من غير تقييد؛ أو تحديد بشكل متتابع أو متفرق. ولكن وفقًا للشيخ ابن عثيمين، فالأفضل صيام الأيام البيض بشكل متتابع؛ دون التقيد بموعد معين. سواءً في أول الشهر أو آخره.

اقرأ المزيد: موعد الأيام البيض في شهر شوال 1445

 

ومع هذا القدر الكافي والوافي من المعلومات، نصل معكم لانتهاء سطورنا الواردة في المقال أعلاه. حيث وضحنا لكم موعد بدء صيام الأيام البيض في شهر شوال 1445، كما وذكرنا لكم فضلها وحكم صيامها. راجين لكم القبول وعظيم الأجر والثواب.