متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان 2024؟

متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان 2024؟

متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان؟، وهي من الصلوات غير المفروضة التي يتم فعلها تطوعيًا من قبل المسلم في فترة محددة من الليل. لكنها سنّة مؤكدة، وقد مدح الله القائمين عليها، ووعدهم بعظيم الأجر. مما يجعل الكثير من المسلمين يرغبون بمعرفة المزيد حول موعد صلاة قيام الليل، وكيفية آدائها. لذلك كان لا بد لنا من كتابة هذا المقال عبر منصة اتصالاتنا، كي نرفق لكم من خلاله جميع المعلومات حول صلاة قيام الليل وحكمها في الإسلام.

 اقرأ أيضًا: حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل.

متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان

تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان، بعد الانتهاء من صلاة العشاء وتنتهي قبل أن تبدأ صلاة الفجر. حيث إن أفضل وقت من أجل آداء صلاة قيام الليل هي في الثلث الأخير من الليل، ويفضل أن تؤدى قبل آداء ركعة الوتر.

فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن صلاة القيام في الثلث الآخير من الليل ما يلي:

  • ينْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كلَّ لَيلَةٍ إلى السّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثلُث اللَّيْلِ الآخِر يقول: مَن يَدعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسأَلُنِي فَأعْطِيَه، مَن يَسْتَغْفِرنِي فأغْفِرَ له”.

كذلك فقد ورد عن الرسول الكريم حديثه عن آداء صلاة القيام قبل ركعة الوتر ما يلي:

  • “اجْعَلوا آخِرَ صَلَاتِكمْ باللَّيْلِ وترًا”.

متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان

كم عدد ركعات صلاة قيام الليل في رمضان

إن عدد ركعات صلاة قيام الليل في رمضان لم يتم تحديدها؛ حيث لا يوجد عدد محدد بل يستطيع المسلم أن يصلي ما يشاء من الركعات. على أن يؤدي المسلم صلاة قيام الليل في العشر الآواخر من رمضان مثنى مثنى. ثم يختم صلاته بركعة الوتر.

 اقرأ أيضًا: كم عدد ركعات صلاة قيام الليل في رمضان 

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل في رمضان

إليك ما يجب عليك قرائته أثناء آداء صلاة قيام الليل في رمضان:

  • يقرأ المصلي في كل ركعة من صلاة قيام الليل: سورة الفاتحة. ثم يقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم.
  • يقرأ المصلي في ركعتي الشفع: سورة الفاتحة وبعدها سورة الأعلى في الركعة الأولى. ثم في الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة يليها سورة الكافرون.
  • بينما يقرأ المصلي في ركعة الوتر: سورة الفاتحة يليها سورة الإخلاص.
  • ثم بعد التشهد والتسليم، يقول المصلي: سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح (3 مرات).

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان 2024؟. الذي ذكرنا لكم من خلاله كافة التفاصيل حول صلاة القيام. عسى أن يتقبل الله طاعتكم وصلاتكم.