كيفية كفالة يتيم مع جمعية يقين 2023 “الشروط + الاجراءات”

كيفية كفالة يتيم مع جمعية يقين 2023 “الشروط + الاجراءات”

كفالة يتيم مع جمعية يقين، فعل ترفع له القبعات، لأنه يولد سعادة من رحم المعاناة. في قلب يتيم خسر أغلى ما يملكه إنسان. وهي خدمة إنسانية مشتركة بين الكافل وجمعية يقين في مكة. تستحق الثناء والإشادة، والتصفيق الحار، لأنها تساعد اليتامى على إكمال حياتهم دون الحاجة لمد يد الحاجة. أو التسول من أي غريب. فهي تلبسه رداء الستر وتساعده في إكمال تسطير قصص أمنيات المستقبل من نجاح وإبداع وتفوّق. عملًا بما جاء في السنة النبوية الشريفة، بقول رسول الله عليه أقصى آيات السلام والإكرام: (أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ كَهاتين، ثم أشارَ بأصبُعَيْهِ أي السَّبَّابةَ والوسطى). وانطلاقًا من الجوهر المصفى رتبت مقالتنا التالية خطوات كفالة يتيم في مؤسسة يقين. مع شرح شروط كفالة يتيم مع جمعية يقين، فابقوا معنا على منصة اتصالاتنا.

كيفية كفالة يتيم مع جمعية يقين

يمكن كفالة يتيم مع مؤسسة يقين للأعمال الخيرية، بعد تعبئة استمارة طلب كفالة يتيم على الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي yaqeen.org.sa، أو من خلال الطرق المذكورة أدناه، كما يلي:

  • كفالة يتيم مع مؤسسة يقين، بعد زيارة إحدى فروع الجمعية، ثم انتظار تواصل الجمعية مع الكافل.
  • إضافة إلى ذلك، يمكن كفالة يتيم مع مؤسسة يقين، بعد الاتصال على رقم 0501010056 المختص بعلاقة الكفلاء في مكة.
 كفالة يتيم مع جمعية يقين
كفالة يتيم مع جمعية يقين

كفالة يتيم مع جمعية يقين من خارج مكة

يمكن كفالة يتيم مع مؤسسة يقين للأعمال الخيرية في حال سكن الكافل خارج مكة، عن طريق الكفالة مفتوحة التي تكون على مستوى المملكة السعودية، بعد التواصل الإلكتروني مع الجمعية، أو أرقام الاتصال المذكورة في الفقرة التالية، أو، بعد زيارة أي فرع من فروع الجمعية، وأيسر طرق التواصل عن طريق الاستقطاع الشهري باستخدام الحسابات المصرفية.

تعرف على: التسجيل في مدرسة الشميسي لتعليم القيادة بمكة للنساء.

شروط كفالة يتيم مع جمعية يقين

من شروط كفالة يتيم مع مؤسسة يقين للأعمال الخيرية عدم نسب الطفل اليتيم إلى كافله، كما يجب نسب الطفل اليتيم إلى الوالد الحقيقي، أو المنطقة التي جاء منها اليتيم، كما نذكر الشروط التالية:

  • يمكن الدفع نقدًا عن 6 أشهر مسبقًا، عبر خدمة الاستقطاع الشهري، أو باستخدام الحسابات المصرفية.
  • لم يفعل اللقاء المباشر بين اليتيم والكافل فالمؤسسة مختصة بأيتام مكة السعوديين الشرعيين. لكن؛ يسمح للكافل بمشاركة الأيتام في مناسبات عامة.
  • لا يسمح للكافل بقضاء حوائج اليتيم إلا من خلال المؤسسة.
  • تتوقف الكفالة المؤقتة النقدية عند سن الثامنة عشر لليتيم، أما الكفالة الدائمة فتستمر من خلال برامج الجمعية الاجتماعية.
  • تسمية اليتيم بعبد الله، أو عبد الرحمن، في سجلات الأحوال المدنية، في حال لم يعرف اسمه الحقيقي، فالجميع عباد الله.
  • يجب احتجاب الطفلة اليتيمة عن كافلها، عند وصولها سن البلوغ. إلا إذا كانت من محارمه بالنسب، أو الرضاعة، أو كانت من بنات الزوجة التي دخل بها.
  • يجب احتجاب المرأة عن اليتيم الذي كفلته وربته، إلا إذا كان من أبنائها بالنسب، أو الرضاعة. كما يرفع الحرج عنها في حال أرضعته أختها، أو ابنتها، أو أمها. فهي بذلك، تكون بمثابة الخالة، أو الأم، أو أخت في الرضاعة.
شروط كفالة يتيم مع جمعية يقين
شروط كفالة يتيم مع جمعية يقين

اقرأ المزيد: شروط اكتتاب ام بي سي

الفرق بين كفالة وتبني يتيم في جمعية يقين

تبني يتيم هو ضم يتيم إلى العائلة، مع بقاء نسبه إلى عائلته الأولى، فيبقى اسمه، واسم والده. كما ويمكن نسب الطفل المتبنى للكافل في حال جهل النسب. ويجب على كافله إن يعامله كابن من صلبه. كما؛ وتعامل محارم الكافل لليتيم مثل محارم اليتيم المتبنى فهم لا يحلون له. فتكون بذلك بنات الكافل كأخوات لليتيم، عملًا بقوانين الجاهلية الأولى. كما أن له حق في الميراث مثله مثل أي ابن من أبناء المتبني.

أما كفالة اليتيم فهي رعاية اليتيم باستقباله في بيت الكافل، أو بكفالته في غير بيت الكافل. ولا ينسب إلى الكافل في النسب، كما لا يحل له حرام، أي لا يحل له محارة عائلة الكافل. كما ولا يحرم عليه حلال أي بإمكانه أن يتزوج إحدى بنات الكافل في المستقبل. فيكون الكافل هنا بمقام المنعم المتفضل على اليتيم، بعد الله تعالى.

طرق التواصل مع جمعية اليقين

من طرق التواصل مع مؤسسة يقين للأعمال الخيرية من خلال حساب التويتر عبر الرابط التالي twitter.com، إضافة إلى طرق التواصل التالية:

  • موقع جمعية اليقين على انستقرام عبر اللينك التالي :yaqeen_org1.
  • بريد جمعية اليقين الإلكتروني التالي [email protected]، بعد إرسال رسالة بالرغبة المطلوبة، أو الاستفسار، أو أي أمر.
  • الاتصال على رقم جمعية اليقين التالي:
    • +966 55 211 8944

نختم وإياكم مقالنا كفالة يتيم مع جمعية يقين، الذي عرف بأعمال المؤسسة التي تثلج الصدور. عملًا بما جاء السنة النبوية الشريفة في قوله صلى الله عليه وسلم :(أتحبُّ أن يلينَ قلبُك، وتُدْرِكَ حاجتَكَ؟ ارحَمِ اليتيمَ، وامسَح رأسَه، وأطْعِمْه من طَعامِك ، يَلِنْ قلبُك، وتُدْرِكْ حاجتَكَ).