قصة فقد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره؛ إليك تفاصيل كاملة

قصة فقد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره؛ إليك تفاصيل كاملة

قصة فقد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره الذي يعتبر من كبار علماء الفقه الإسلامي على مستوى السعودية والوطن العربي. إذ عاني الشيخ الجليل من ضعف الرؤية في عمرٍ صغير حتى غاب بصره بالكامل بعد عدة سنوات. وقد تصدرت قصة مفتي السعودية محركات البحث مؤخرًا من قبل محبيه ورواد مجلسه العلمي لمعرفة حيثياتها ورحلة صبره وإصراره في درب العلم والتعليم. لذا ومن خلال منصة اتصالاتنا سنزودكم بقصة فقد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره. كما سنرفق لكم أهم المعلومات حول حياته الخاصة وسيرته الذاتية. فابقوا معنا.

شاهد من هنا: غياب الشيخ ياسر الدوسري عن الحرم المكي

قصة فقد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره

بدأت قصة فقد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره في سنٍ مبكر. فقد ولد الشيخ عبد العزيز مع مشكلةٍ في البصر وضعفٍ في الرؤية. حيث كان يمكنه الإبصار لمسافةٍ قريبة، لكن مع تقدمه في العمر بدأ نظره بالضعف أكثر وأكثر. وعلى الرغم من عدم استسلامه لهذه المشكلة ومحاولته علاجها بالأدوية والعمليات الجراحية، إلّا أن كل ذلك لم يجدي نفعًا. بل على العكس من ذلك فقد ساهم فشل عمليات جراحة العين لديه بفقد البصر كاملًا والإصابة بالعمى.

قصة فقد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره

تفاصيل فقد البصر لدى مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

روى الباحث والمؤرخ الإسلامي أحمد عساف في مقابلته مع قناة “السعودية” قصة فقد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره. إذ تحدث عن ولادة المفتي في مكة المكرمة من العام 1943 ميلادي الموافق للعام 1362 هجري مع مشكلةٍ في عينيه، تعيقه عن الرؤية بشكلٍ كامل. وقد أشار “عساف” إلى تولي والدته السيدة “ساره” تربيته وتعليمه أصول الدين والخطابة بعد وفاة والده وهو في عمر الثامنة. كما أكد على ضعف بصر الشيخ عبدالعزيز سنةً بعد أخرى على الرغم من العلاجات الجراحية العديدة التي انتهت بفقد نظره نهائيًا.

سبب فقدان بصر الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ

إنّ سبب فقدان مفتي المملكة السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره خلقي، فقد عانى من ضعف البصر منذ ولادته. كما تفاقمت الحالة المرضية لديه مع تقادم السنوات والإجراءات الجراحية التي لم يكتب لها النجاح ليصبح كفيفًا بالكامل.

من هو الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ

إنّ  الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن هو عالم دين إسلامي ومحاضر ومفتي المملكة العربية السعودية. فقد ولد في مكة المكرمة في 10 فبراير 1943م، من أبٍ وأم سعوديين، لكنه تيتم في سن الثماني سنوات. وقد تولت والدته “سارة” رعايته وتعليمه حتى كبر. كذلك فقد تتلمذ على يد الشيخ الفاضل محمد بن سنان وتلقى منه علوم الدين، فضلًا عن حفظه للقرآن الكريم في سن 11 عامًا بعد وفاة والده بثلاث سنوات.

من جهةٍ ثانية، أخذ الشيخ عبد العزيز علوم الفرائض عن مفتي المملكة السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز. علاوةً عن التحاقه بمعهد إمام الدعوة العلمي بالرياض عام 1955م. أيضًا تابع دراسته في كلية الشريعة بالرياض لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1961م.

من هو الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ

الشيخ عبد العزيز آل الشيخ السيرة الذاتية

تضم السيرة الذاتية للشيخ عبد العزيز آل الشيخ المعلومات التالية:

  • الاسم الكامل: عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن.
  • مكان الولادة: مكة المكرمة – السعودية.
  • تاريخ الولادة: ولد في 10 فبراير 1943م الموافق لـ 6 صفر 1362هـ.
  • العائلة: آل الشيخ.
  • الجنسية: عربي سعودي.
  • الدين: مسلم على مذهب أهل السنة والجماعة.
  • العمر: يبلغ من العمر 81 عامًا.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • عدد الأبناء: لديه أربعة أبناء وهم: عبد الله بن عبد العزيز آل الشيخ –  محمد بن عبد العزيز آل الشيخ – عمر بن عبد العزيز آل الشيخ – عبد الرحمن بن عبد العزيز آل الشيخ.
  • المهنة: عالم فقهي ومدرس ومحاضر إسلامي – مفتي المملكة العربية السعودية.
  • الحالة الصحية: كفيف.

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وش يرجع

يعود نسب الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ إلى آل مشرَّف عشيرة من المعاضيد من فخذ آل زاخر الذين هم بطن من الوُهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم. وقد كان من أشهر أبنائهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

 

بهذا القدر من المعلومات نصل لنهاية مقالنا وقد أرفقنا لكم من خلاله قصة فقد مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بصره. كما استعرضنا لكم أبرز محطات حياته الشخصية وسيرته الذاتية كأهم الشخصيات الإسلامية في وقتنا الحاضر.