حل مجلس الأمة الكويتي؛ إليك تفاصيل الخبر كاملة

حل مجلس الأمة الكويتي؛ إليك تفاصيل الخبر كاملة

حل مجلس الأمة الكويتي، الأمر الجلل الجديد الذي مس دولة الكويت مؤخرًا، لأسباب تلامس المصالح العليا ومقدرات الشعب. وانطلاقًا من خطاب أمير الكويت الأخير الذي شارك فيه الشعب بكل زوايا المرسوم الجديد، الذي كان رد فعل على التجاوزات التي لم تترك مجال لا للتردد أو التمهل. كذلك والتي استدعت إنقاذ الواقع. وعلى ضوئها، أعددنا مقالتنا الجديدة على منصة اتصالاتنا ، لنشارك كل تفاصيل الموسوم الأميري الأخير، الذي يلامس كل زوايا الحياة اليومية في الكويت، فابقوا معنا لتتعرفوا على كل التفاصيل بالكامل.

حل مجلس الأمة الكويتي

أعلن أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن فضّ مجلس الأمة الكويتي، بعد صدور مرسوم أميري يوقف عمل المجلس. وذلك، بعد انتهاء كلمته الخطابية التي وجهت للشعب على قناة تلفزيون الكويت. كذلك فقد أعلن الأمير إيقاف بعض مواد الدستور لدراسة مسيرة بعض الجوانب الديمقراطية، وذلك لمدة لا تزيد عن 4 سنوات. ومن هذه المواد المادة 56 من الدستور الذي صدر في تاريخ 11 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1962. وتحديدًا في الفقرات 3، 107، 174، 181.

 مجلس الأمة الكويتي
مجلس الأمة الكويتي

سبب حل مجلس الأمة الكويتي

جاء سبب فضّ مجلس الأمة الكويتي على خلفية دراسة مسيرة بعض الجوانب الديمقراطية. وذلك لمدة لا تزيد عن 4 سنوات، وذلك وفقًا لأمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. كما أوضح الأمير السبب قائلًا:

ضوابط السلطتين التشريعية والتنفيذية لضمان التقيد بالأحكام هي ضوابط آمرة، لا يقبل التبديل فيها، أو التهرب منها. كما لا يسمح لأي سلطة أن تدعو عنها حولاً، أو تنتقضها من أطرافها، لأنها ديمقراطية الحكم، التي تسمح بتنظيم السلطات العامة، وتوزيع أدوارها الصحيحة.

من سيتولى مهام مجلس الأمة الكويتي

أسند أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح صلاحيات البرلمان ومهام السلطة التشريعية إلى الأمير مشعل، ويرافقه على ذلك مجلس الوزراء.

سبب إيقاف تشكيل الحكومة في الكويت

أرجع أمير الكويت الشيخ مشعل عن سبب توقف تشكيل الحكومة في الكويت، إلى فرض النواب شروط، كذلك إلى تدخلهم في دستور تشكيل الحكومة. وذلك سبب توقف تشكيل الحكومة، بعد تعيين رئيس الوزراء الشيخ محمد العبد الله الصباح، في تاريخ 15 أبريل/ نيسان 2024م. كما أضاف الأمير أن تدخلات النواب طالت أعمال الأمير وحقوقه الدستورية.

كلمة أمير الكويت على تلفزيون الكويت

وجه أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح خطابًا للشعب على تلفزيون الكويت، ليشرح فيها سبب حل مجلس الأمة الكويتي، وقد جاء في الخطاب ما يلي:

لمسنا خلال الفترات السابقة، وعلى وجه التحديد قبل أيام قليلة، سلوكاً وتصرفات تخالف الحقائق الدستورية الثابتة. وهناك من هدد وتوعد لتقديم استجواب، كي يعود أحد الوزراء إلى حقيبته، كما اعرض آخر على ترشيح بعض المرشحين القادرين على تولي المسئولية،  متناسين أن اختيار رئيس الحكومة، كذلك أعضائها حقاً دستورياً يعود لرئيس الدولة، لا يجوز لأحد التدخل، أو الاقتراب من صلاحيته.

خطاب أمير الكويت على تلفزيون الكويت

جاء في خطاب أمير الكويت على تلفزيون الكويت، سبب حل مجلس الأمة الكويتي بقوله:

لقد وصل التمادي لحدود لا يقبل بها، ولا يمكن السكوت عنها، لأنها تهدم قيم الدستور،. كما تهدم مبادئ الديمقراطية التي تحقق المصلحة العامة. كذلك فقد وصل التمادي للتدخل في اختيارات ولي العهد، والتي تعد حق دستوري واضح وجلي. فإذا زكى الأمير أي شخص لولاية العهد، يأتي دور السلطات الأخرى بعد ذلك. وذلك تبعًا لما جاء في الدستور .

 

وعند هذه النقطة نصل وإياكم إلى ختام مقالتنا التي تناولت الحديث عن حَل مَجلس الأمة الكويتي. وعن كلمة أمير الكويت الأخيرة ذاكرين منها النقاط الجوهرية، بكل تفاصيلها. لتواكبوا المستجدات بالكامل، آملين أن نكون أشرنا إلى الأجوبة اللازمة حول الاستفسارات الأخيرة.