شرعاً.. ما حكم عيد الحب (الفلانتين) في الإسلام؟

شرعاً.. ما حكم عيد الحب (الفلانتين) في الإسلام؟

حكم عيد الحب في الإسلام ما هو؟ وهل الاحتفال به حلال أم حرام؟ إذ يفصلنا عن موعد عيد الحب أو ما يعرف بالفلانتين ساعات قليلة فقط. وهذا ما دعا الكثيرين للتساؤل إن كان الاحتفال به جائز أم غير جائز في الإسلام. ولا سيما أن الأقاويل قد كثرت حول التحذير من الاحتفال بمثل هذه الأعياد. لذلك خصصنا لكم سطور مقالنا من موقع اتصالاتنا لنجيب على جميع تساؤلاتكم فيما يخص عيد الفلانتين. كما سنعرض لكم قصة عيد الحب، وصولًا إلى موعد الاحتفال به من كل عام، فلنتابع معًا.

ما حكم عيد الحب في الإسلام

إن حكم عيد الحب في الإسلام هو غير جائز، فلا يجوز للمسلمين الاحتفال بشيء من أعياد الكفار أو التشبه بهم. وما يثبت ذلك قول الرسول صلى الله وعليه وسلم:

“من تشبه بقوم فهو منهم”

ففي حال شارك المسلم بالاحتفال بمثل هذه الأعياد من باب التسلية فهو آثم. وفي حال اعتقد بفضيلة هذا اليوم فهذا سيزيد الإثم. وبالتالي لا يجوز التسلية أو المزاح في هذه الأعياد بل يجب الابتعاد عن الأشخاص الذين يحتفلون بها.

اقرأ أيضًا: افكار للاحتفال بعيد الحب.

حكم عيد الحب في الإسلام
حكم عيد الحب في الإسلام

حكم الاحتفال بعيد الحب ابن تيمية

لا يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد الحب بالنسبة لشيخ الإسلام ابن تيمية مشيرًا إلى أن العيد من جملة الشرع الواجب التقيد فيه بالنص وقد علق على الأمر قائلًا:

“الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله سبحانه (عنها): (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا) وقال: (لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه) كالقبلة والصلاة والصيام، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد، وبين مشاركتهم في سائر المناهج؛ فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر”.

حكم عيد الحب ابن عثيمين

إن حكم الاحتفال بعيد الحب بالنسبة للشيخ ابن عثيمين هو غير جائز لعدة أسباب وهي:

  • لا أساس لهذا العيد في الشريعة.
  • يدعو هذا العيد إلى انشغال القلب في أمور غير مهمة تخالف هدي السلف الصالح.
  • يدعو للغرام والعشق بين الشبان والشابات.

حكم الاحتفال بعيد الحب ابن الباز

يرى ابن الباز أن الاحتفال بعيد الحب هو حرام وغير جائز لأنه عيد يدعو للشرك والفسق. وهو مبتدع يدعو لنشر الرذيلة. كما أكد أنه لا يجوز المشاركة بالاحتفال به ولا بأي شكل من الأشكال ولا يجوز بيع مستلزماته أو حتى ارتداء الملابس الحمراء في هذا اليوم. كذلك يجب على كافة المسلمين التحذير من الاحتفال بهذا اليوم لأنها أعياد وثنية ومن الضروري الالتزام بما جاء في كتاب الله والقرآن الكريم عن الأعياد.

حكم عيد الحب في الإسلام
حكم عيد الحب في الإسلام

قصة عيد الحب

هناك عدة روايات تدور حول أصل قصة عيد الحب ومنها قصة الراهب و ابنة السجان والتي تعود للقرن الثالث الميلادي. فهي متعلقة بإمبراطور روماني يدعى كلوديوس الثاني ورجل آخر يدعى فالنتينوس مسيحي الأصل. حيث أمر الإمبراطور الرومانيين بعبادة 12 إلهًا وحرم التعامل مع المسيحيين ومن يتعامل معهم يعاقب. لذا قبض على فالنتينوس وسجن لأنه يدعو لعبادة المسيح. وقبل وفاته طلب تعليم ابنته بعض العلوم فتم إحضارها للسجن وهي فاقدة بصرها وعلمها الكثير عن وجود الله. فهي كانت تصلي وتدعو إلهها أن يرجع بصرها فعاد بصرها.

وقبيل وفاة فالنتينوس كتب لجوليا ابنته ملاحظة لتبقى قريبة من الله ووقع في نهايتها (من فالنتين الحب الخاص بك). وتم إعدامه في 14 شباط عام 270م.

موعد عيد الحب

يصادف عيد الحب في الرابع عشر من فبراير من كل عام. حيث يحتفل الكثيرون في هذا اليوم مع الشريك ويتبادلون الهدايا مع طقوس معينة مليئة باللون الأحمر والورود والشموع. وتكون الأجواء في هذا اليوم غاية في الرومانسية.

 

بهذا القدر الكافي من المعلومات والتفاصيل نصل لختام مقالنا المتضمن شرعاً.. ما حكم عيد الحب (الفلانتين) في الإسلام. ذاكرين لكم حكم الاحتفال بالفلانتين بالنسبة لعدد من الشيوخ، مرورًا بقصة عيد الحب وموعده. ولا سيما أنه من أشهر الأعياد التي يحتفل بها الملايين من حول العالم.