ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ابن الباز؟ إليك إجابة دقيقة

ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ابن الباز؟ إليك إجابة دقيقة

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ابن الباز، والذي تتعارض حوله الآراء. حيث يرى بعض علماء الدين والفقهاء أنه يجوز صيام هذه الليلة المباركة والاحتفال بها. بينما قال البعض أن هذا الشيء بدعة، ولا يجب إحياء ليلة الاسراء والمعراج بالصيام أو الاحتفال. فمن هو الرأي الصحيح؟ وما هي الإثباتات على دلالة رأيه؟. وما هو رأي الشيخ والعالم الفقيه ابن باز حول ليلة الاسراء والمعراج؟. جميع تلك الأسئلة ستجدون إجاباتها الدقيقة لدينا عبر هذا المقال من منصة اتصالاتنا، والذي سنبين من خلاله حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج، بالإضافة إلى التعريف بقصة الاسراء والمعراج ودلالتها في الإسلام.

 اقرأ أيضًا: أدعية ليلة الاسراء والمعراج

ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ابن الباز

إن حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج وفق الشيخ ابن الباز هو لا يجب صيامه ولا يستحب صيام ليلة الاسراء والمعراج ولا يسن صيامه. وذلك كونه لم يرد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم ولم يأمر به أيضًا. حيث أكد العالم الفقيه ابن باز أن صيام ليلة الاسراء والمعراج هو بدعة وكل بدعة ضلالة، واستشهد في ذلك من خلال أن لا أحد يعرف ما هو توقيت ليلة الاسراء والمعراج بالتحديد، وقد اختلف موعد هذه الليلة في كتب السيرة.

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ابن الباز

هل ليلة الاسراء والمعراج في 27 رجب

كلا، إن ليلة الاسراء والمعراج لا توافق السابع والعشرين من شهر رجب وذلك وفقًا للعالم الفقيه ابن باز رحمه الله. حيث قال أن بعض المؤرخين للسيرة النبوية الشريفة، يجدون أن ليلة 27 من شهر رجب توافق ليلة الإسراء والمعراج، ويحتفلون بها. لكن هذا الشيء غير صحيح تيعًا لما ذكره الشيخ ابن الباز. حيث أكد على ذلك فقال: هذا شيء لا أصل له وأن ليلة الإسراء والمعراج لم تحفظ. فقد كان وراء هذا الشيء حكمة إلهية لمنع الناس من الغلو بهذه الليلة. على الرغم أن هذه الليلة حقّ وهذا أمر لا شك فيه، لكن الليلة التي وقع فيها الإسراء والمعراج غير معروفة.

 شاهد من هنـــــــــــــــا: حكم صيام ليلة النصف من شعبان ابن الباز

ما فضل صيام ليلة الاسراء والمعراج ابن الباز

لا يوجد فضل لصيام ليلة الاسراء والمعراج وفقًا للشيخ وعالم الفقه ابن الباز رحمه الله. حيث أكد أن صيام ليلة الإسراء والمعراج هي بدعة محدثة لا يصح التمسك بها. وعلى هذا لايصح أن يقال بصيام هذا اليوم، وذلك بسبب كونه يوم مختلف في تعيينه على أقوال كثيرة. مما يؤكد على أن صيام ليلة الاسراء والمعراج ليس له فضيلة خاصة، ولا تخص ليلته بقيام. فلو كان خيرًا لسبقنا الرسول الكريم محمد وصحابته الكرام إليه.

الدعاء المستحب في ليلة الاسراء والمعراج

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ابن الباز؟ إليك إجابة دقيقة. الذي أرفقنا لكم من خلاله فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج وفقًا لأشهر الفقهاء في الإسلام. كما فقد ذكرنا لكم حقيقة الاعتقاد السائد حول توافق موعد ليلة الإسراء والمعراج مع تاريخ 27 رجب.