ما حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل؟

ما حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل؟

حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل في شهر رمضان، إذ يرغب الكثير من المسلمين في معرفة الحُكم الشّرعي حول تأخير أداء ركعات صَلاة التراويح إلى ساعات الليل المتأخرة. كما يبحثون دومًا عن جواز ذلك التّأخير أو عدم شرعيته بما أقرّه علماء وفقهاء الدين الإسلامي. لا سيّما وأنّ صلاة التراويح من أعظم شعائر شهر رمضان المبارك، وإحدى السنن المؤكّدة عن نبي الإسلام محمّد صلّى اللّه عليه وسلم. لذا وفي ضوء ما ذكرنا سنرفق لكم عبر منصة اتصالاتنا الآراء الشرعية الموضحة لحُكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل بما أدلى به علماء الأمة الإسلاميّة. فتابعوا معنا.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان

 اقرأ أيضًا: كفارة الصيام للمريض في رمضان

حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل

إنّ حكم تَأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل جائز شرعًا، إذ استند علماء الدين الإسلامي بجواز التّأخير إلى مدى التوقيت الخاص بصلاة التراويح، الممتد من انتهاء فريضة صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر. وبالتالي من حيث الوقت لا إثم على المسلم في تأخيرها إلى ما بعد منتصف اللّيل، وغالبًا ما تكون أفضل للشخص بمفرده عندما يصلي في منزله. في حين يصعب على الجماعة أداؤها في المسجد، إلّا إذا تم الاتفاق على صلاتها في وقتٍ متأخر.

حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل

ما حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل ابن الباز

يرى العالم الإسلامي الجليل عبد العزيز بن باز أن تَأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل جائزٌ شرعًا ولا بأس في ذلك. لكن يعقب العالم ابن باز على ذلك بقوله:

نعم، لا بأس، إذا تيسر هذا فهو أفضل آخر الليل، ولكن المسلمين يصلونها في أول الليل؛ لأنه أنشط لهم، وأقرب إلى القيام بها؛ ولأن كثير من الناس لو نام ما قام في آخر الليل، فالمقصود إنه إذا تيسر أن تؤدى في آخر الليل فذلك أفضل. نعم.

متى ينتهي وقت صلاة التراويح في رمضان

ينتهي وقت صلاة التراويح بطلوع الفجر، إذ يبدأ توقيتها شرعًا من نهاية صلاة العشاء في شهر رمضان ولغاية طلوع الفجر. ولا تقبل قبل فريضة صلاة العشاء، وتستلزم الإعادة لأنّها من السنن النوافل التابعة للفريضة، فلا تؤدى إلّا بعدها. كما أنّها من الصلوات التي لا يجوز فيها القضاء بعد فوات وقتها.

متى ينتهي وقت صلاة التراويح في رمضان

كم عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان

إنّ عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان هو 11 ركعة. لكن في الواقع لم يحدّد رسول الله صلى الله عليه وسلم عددًا صريحًا في أحاديثه الشريفة. إلّا أنّ ما ثبت عنه أنه صلى 11 ركعة ولم يزد عليها. وقد جاء في تأكيد ذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنها فيما يلي:

 “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي من الليل عشر ركعات يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدةٍ”

بهذا القدر من المعلومات نصل لختام مقالنا وقد أوضحنا من خلاله حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل. كما استعرضنا لكم رأي عالم الدين الإسلامي ابن باز في جواز التّأخير، فضلًا عن ذكر موعد انتهاء وقت صلاة التراويح وعدد ركعاتها بما يجيب عن أهم تساؤلاتكم الشرعية حول هذا الموضوع.