من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس، ومتى تأسست المملكة العربية السعودية؟

من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس، ومتى تأسست المملكة العربية السعودية؟

من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس، ومتى تأسست المملكة العربية السعودية؟ أسئلة تتكرر مع اقتراب ذكرى يوم التأسيس. حيث أنه يمثل يوم تاريخي لا يُنسى، تتألق به المملكة العربية السعودية، وهو يمثل البداية الفارقة لتأسيس هذا الوطن العظيم. لذا سنستعرض في هذا المقال على موقع اتصالاتنا السياق التاريخي لتأسيس المملكة ونلقي نظرة على من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس، ومتى تأسست المملكة العربية السعودية؟ وغيرها من المعلومات الهامة، فابقوا معنا.

اقرأ أيضًا: تركي بن فهيد بن وليد بن شويه

من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس

ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، يمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139هـ والذي يوافق شهر فبراير من عام 1727م. والغاية الأساسية من الاحتفال به هو الاعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وتوثيق ارتباط المواطنين بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون.

اقرأ أيضًا: موعد العطل الرسمية في السعودية.

متى تأسست المملكة العربية السعودية

سنستعرض فيما يلي أهم المراحل التي مر بها تأسيس المملكة العربية السعودية:

  • تأسست المملكة العربية السعودية في منتصف عام 1139هـ (1727م) تحت مسمى للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م). وعاصمتها الدرعية أما دستورها فقد كان القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على يد محمد بن سعود المؤسس الذي له يوم التأسيس.
  • استطاعت هذه الدولة نشر الوحدة والأمن في الجزيرة العربية. بعد عدة قرون من الفرقة والتشتت وعدم الاستقرار، وصمودها أمام جميع المؤامرات التي حاولت القضاء عليها.
  • لكن بعد سبع سنوات من انتهائها تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها. كما أسس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م).
  • لكن بعد انتهاء الدولة السعودية الثانية بعشر سنوات، أسس قيض الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) الدولة السعودية الثالثة. وقام بتوحيدها تحت مسمى المملكة العربية السعودية. ثم سارت عائلة الملوك من بعده على نهجه في بناء هذه الدولة وتوحيدها.
من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس، ومتى تأسست المملكة العربية السعودية
من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس، ومتى تأسست المملكة العربية السعودية

يوم التأسيس السعودي

هو الذكرى السنوية لتأسيس المملكة العربية السعودية، والذي يصادف 22 فبراير / شباط من كل عام. حيث أنه في خطوة هادفة لتعزيز التلاحم الوطني، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا في 27 يناير 2022 ميلادي يُعلن 22 فبراير “يوم التأسيس” وعلى أن يعتبر عطلة رسمية. يحتفل السعوديون بهذا اليوم بفخر ووطنية، حيث تتضمن الاحتفالات الألعاب النارية والفعاليات الوطنية. كما تشهد الأسواق والمحلات العروض والتخفيضات احتفاءً بهذا اليوم الفارق.

من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس، ومتى تأسست المملكة العربية السعودية
من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس، ومتى تأسست المملكة العربية السعودية

أهم المعلومات حول يوم التأسيس السعودي

سنستعرض فيما يلي أهم المعلومات المتوفرة حول يوم التأسيس السعودي:

  • يحتفل به : السعودية السعوديون.
  • نوعه: يوم وطني.
  • أما أهميته: تأسيس الدولة السعودية.
  • يبدأ: 22 فبراير/ شباط من كل عام.
  • ينتهي: 22 فبراير/ شباط من كل عام.
  • أما تاريخه:  منذ 22 فبراير 1727؛ أي منذ 297 سنوات.
  • الاحتفالات: يمثل يوم عطلة رسمية.
  • كذلك شعار يوم التأسيس السعودي: يتكون شعار يوم التأسيس من علم السعودية، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، وهي عبارة عن خمسة عناصر جوهرية تعكس تراثًا حياً، وأنماط حياة مستمرة.

 من هنـــــــــــــا: عروض يوم التاسيس لرحلات الطيران

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حيث تعرفنا على من هو المؤسس الذي له يوم التأسيس، ومتى تأسست المملكة العربية السعودية؟ وغيرها من المعلومات الهامة. حيث تتسابق القلوب والعقول للاحتفال بهذا اليوم المميز، الذي يمثل حقبة زمنية تاريخية حافلة بالإنجازات والتطورات.