من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو اللواء فايز الدويري؟ بعد اندلاع عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها القوات الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، وردت إسرائيل بقصف المدنيين في قطاع غزة. فانتشرت شهرة الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء فايز الدويري، الذي قام بتحليل وتوقع أسباب سلوك إسرائيل وآثاره وقدرة الحرب الحالية على التطور على مدى أسابيع. وبما أن اللواء الدويري حقق شهرة واسعة في العالم العربي، نقدم لكم في هذا المقال من موقع اتصالاتنا السيرة الذاتية الكاملة للواء الأردني فايز الدويري، وقصة تريند “حلل يا دويري”، فتابعوا معنا.

من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا

فايز الدويري هو لواء متقاعد وخبير عسكري واستراتيجي أردني، ولد في 1952، يشتهر بمشاركته في العديد من البرامج التلفزيونية، خاصة في تحليل الأمور المتعلقة بالقضية الفلسطينية. كما أنه برز بشكل كبير في تحليل عملية طوفان الأقصى على قناة الجزيرة.

بدأت حياة الدويري في قرية كتم، جزء من محافظة إربد في الأردن. نشأ في عائلة ريفية متواضعة تعمل في الزراعة وتربية الماشية. وقد كانت وفاة والدته وهو في سن 11 عامًا حدثًا مأساويًا بالنسبة له. كان الوفاة ناجمة عن السرطان وهذا أثر كبير على حياته وأصفاه واجد. واصفاً إياها بأنها الشخص الأعز له في العالم. هذا الحدث كان من دوافعه لتحقيق حلمه وتحقيق مكانة هامة في المجتمع.

التحق الدويري بمدرسة البلدة حتى الصف السادس، ثم التحق بمدرسة النعيمة الإعدادية. ومن ثم التحق بمدرسة الحصن الثانوية حيث أكمل تعليمه الثانوي في عام 1970. وخلال هذه الفترة، بدأ الدويري في التعبير عن آرائه السياسية متأثرا بخيبة أمل نكسة 1967.

من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا
من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا

اللواء فايز الدويري السيرة الذاتية

يمكنكم التعرف على السيرة الذاتية للواء فايز الدويري من خلال النقاط التالية:

  • الاسم الكامل: فايز الدويري.
  • الاسم بالإنجليزية: Fayez al-Duwairi.
  • تاريخ الولادة: 3 مارس 1952 م.
  • العمر: 71 سنة.
  • مكان الولادة: قرية كتم في محافظة إربد في الأردن.
  • الجنسية: عربي أردني.
  • الديانة: مسلم.
  • اللغة الأم: العربية.
  • لغات أخرى: الإنجليزية.
  • المؤهلات العلمية: بكالوريوس في إدارة الأعمال، دكتوراه في الفلسفة.
  • المدرسة الأم: جامعة اليرموك، كلية القيادة والأركان الباكستانية، الجامعة الأردنية.
  • المهنة: لواء متقاعد وخبير عسكري واستراتيجي.
  • موظف في: سلاح الهندسة الملكي في الأردن، والقوات المسلحة اليمنية.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.

أصول فايز الدويري

تعود أصول فايز الدويري إلى قبيلة الدويري في عشيرة بني عبيد في اربد، هو شخصية بارزة تبحث عن الاستقرار والموطن بعد تشرده كلاجئ.

المسيرة التعليمية لفايز الدويري

تعلّم فايز الدويري في مرحلته الابتدائية في الأردن، في مدرسة النعيمة، ثم أكمل تعليمه الثانوي في مدرسة الحصن. درس في الكلية العسكرية وتخرج منها برتبة ملازم ثاني.

كما انضم إلى جامعة اليرموك على نظام الدراسة المسائية في برنامج إدارة الأعمال مع التركيز في المحاسبة. علاوة على ذلك، حصل على ثلاث شهادات بكالوريوس خلال حياته الدراسية. وبعد التقاعد، انضم إلى الجامعة الأردنية وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة التربية.

إلى جانب ذلك، يشغل الدويري حاليًا رتبة لواء وهو متقاعد. شارك في العديد من المعارك في الأردن واليمن، ويشارك حاليًا في العديد من البرامج التلفزيونية، خاصةً تحليل الأمور السياسية والعسكرية الاستراتيجية المتعلقة بفلسطين.

المسيرة التعليمية لفايز الدويري
المسيرة التعليمية لفايز الدويري

المسيرة العسكرية لفايز الدويري

التحق فايز الدويري بالكلية العسكرية في 3 أكتوبر 1970 وتخرج برتبة ملازم ثاني، ثم انضم إلى سلاح الهندسة الملكي، وشارك في عملية نزع الألغام على الحدود السورية الأردنية، ثم انتقل إلى اليمن وتعاون مع القوات المسلحة اليمنية، حيث أصبح ضابطًا هندسيًا يشرف على تحصينات باب المندب وبناء معسكر خالد في تعز برتبة ضابط هندسة.

بعد ذلك، عاد إلى الأردن برتبة نقيب، وانضم إلى كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية وابتعث إلى باكستان للمشاركة في دورة دولية في كلية القيادة والأركان الباكستانية. فيما بعد، عمل كمدرس في كلية القيادة والأركان لمدة 4 سنوات، وتولى منصب مدير سلاح الهندسة الملكي الأردني. وأخيرًا، تم تعيينه آمرًا لكلية القيادة والأركان الأردنية برتبة لواء.

قصة حلل يا دويري

تم تداول قصة حلل يا دويري بشكل واسع خلال الساعات الأخيرة عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي. ظهر هذا الترند بعد نشر المقاومة فيديو يستهدف فيه أحد المقاومين تجمعات قوات الاحتلال ويردد عبارة “حلل يا دويري”. ومن الملاحظ أنه طُلب من اللواء فايز أن يقوم بتحليل هذا المشهد في الفيديو. وسبب الطلب يعود إلى استضافة اللواء فايز بشكل يومي في قناة الجزيرة ليعلق على الفيديوهات التي تصدر من الجانبين المتحاربين، بالإضافة إلى تحليل سبب تمركز قوات العدو في مناطق محددة وسبب انسحابهم أيضًا.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا عن اللواء فايز الدويري ويكيبيديا والسيرة الذاتية الخاصة به. كما وتعرفنا على قصة هاشتاغ حلل يا دويري التي تصدرت التريند في الساعات الأخيرة.