الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للكويت خلفا للشيخ نواف الاحمد الصباح.. تفاصيل كاملة

الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للكويت خلفا للشيخ نواف الاحمد الصباح.. تفاصيل كاملة

الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للكويت خلفًا للشيخ نواف الأحمد الصباح وفق الدستور الكويتي. حيث تم تسميته أميرًا للكويت بعد وفاة شقيقه أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح اليوم السبت الموافق 16/12/2023. فما هي تفاصيل تسمية الشيخ مشعل أميرا للكويت، وما هي المناصب التي تولاها تابعوا معنا في مقالنا التالي عبر موقع اتصالاتنا لنتعرف سويةً على التفاصيل.

اقرأ أيضا: الشيخ محمد الصباح رئيس الحكومة في الكويت

الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للكويت

وفقًا للدستور الكويتي وبعد وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح. فقد تم تعيين ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت، حيث تولى الشيخ مشعل ولاية العهد في 8 أكتوبر 2020 بتزكية سامية من الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح ومبايعة مجلس الأمة.

الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للكويت خلفا للشيخ نواف الاحمد الصباح

من هو الشيخ مشعل الأحمد الصباح

الشيخ مشعل الأحمد الصباح هو الابن السابع لأمير الكويت السابق الشيخ احمد الجابر الصباح وهو اخ لثلاثة حكام وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ولد الشيخ مشعل في الكويت عام 1940م وتلقى تعليمه في مدرسة المباركية والتي تعتبر أول مدرسة حكومية نظامية في الكويت، ليلتحق بعدها بكلية هندون في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960 بحسب ديوان ولي العهد الكويتي.

كما التحق بالعمل في وزارة الداخلية الكويتية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967م رئيسًا للمباحث العامة آنذاك. وقام بتحويل المباحث العامة إلى”جهاز أمن الدولة”. كما تعين بموجب المرسوم رقم (12/ 2004) الصادر في 13 أبريل 2004م نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

اقرأ أيضا: سبب وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح 

المناصب التي تولاها الشيخ مشعل الأحمد الصباح

تولى الشيخ مشعل الأحمد الصباح العديد من المناصب، وهي كما يلي:

  • الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة.
  • كذلك تسلم رئيسًا لديوانية شعراء النبط.
  • رئيس جهاز أمن الدولة.
  • نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.
  • أيضا هو أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها.
  • منصب ولي عهد الكويت.
  • أميرًا للكويت منذ يوم السبت 16/12/2023.

الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للكويت خلفا للشيخ نواف الاحمد الصباح

في الختام نكون قد قدمنا لكم الشيخْ مشعلْ الأحمد الصباح أميرا للكويت خلفا للشيخ نواف الاحمد الصباح.. مع التفاصيل الكاملة عنه.