من هنا.. الأيام البيض من شهر شعبان 1445/2024

من هنا.. الأيام البيض من شهر شعبان 1445/2024

الأيام البيض من شهر شعبان 1445/2024، وهي من الأيام التي يستحب صيامها في الإسلام، لما لها من فضل كبير. الأمر الذي يدفع بالكثير من المسلمين حول العالم بالتحري عن مواعيد الأيام البيض بدقة من كل شهر هجري. لذلك ومن خلال هذا المقال عبر منصة اتصالاتنا، سنرفق لكم موعد الأيام البيض في شهر فبراير 2024. مرورًا بتسليط الضوء على فضل صيام هذه الأيام من شهر شعبان، وحكمها في الإسلام، وأفضل دعاء مقبول في هذه الأيام الفضيلة، التي تحمل في طياتها قبول الصلوات من أجل التقرب من الله وكسب الثواب والأجر العظيمين.

الأيام البيض من شهر شعبان 1445/2024

إن الأيام البيض من شهر شعبان لعام 1445 – 2024 هي ثلاثة أيام كما يلي:

  • اليوم الأول هو: يوم الجمعة ويوافق بالتقويم الهجري 13شعبان 1445 وبالتقويم الميلادي 23 فبراير 2024.
  • اليوم الثاني هو: يوم السبت ويوافق بالتقويم الهجري 14شعبان 1445 وبالتقويم الميلادي 24 فبراير 2024.
  • اليوم الثالث هو: يوم الأحد ويوافق بالتقويم الهجري 15شعبان 1445 وبالتقويم الميلادي 25 فبراير 2024.

الأيام البيض من شهر شعبان 1445/2024

متى تبدأ الأيام البيض من شهر شعبان 1445

تبدأ الأيام البيض من شهر شعبان في يوم الجمعة الموافق للثالث عشر من شهر شعبان للعام 1445. حيث تستمر الأيام البيض لمدة ثلاثة أيام. وتختلف مواعيد الأيام البيض باختلاف الشهر الميلادي، لكنها ثابتة في الشهور الهجرية، وتوافق اليوم 13 واليوم 14 واليوم 15 من كل شهر هجري.

كذلك اقرأ أيضًا: أدعية شهر شعبان.

ما حكم صيام الأيام البيض

إن صيام الأيام البيض من كل شهر هجري تعتبر من السنة المستحبة. حيث يعتبر صيام الأيام البيض أفضل من صيام أيام ليست على التعيين من كل شهر. لكن إن لم يتمكن المسلم من صيام هذه الأيام بالتحديد، فيمكنه صيام أية ثلاثة أيام آخرى. ولا حرج في عدم صيام المسلم للأيام البيض من كل شهر، كونها صيام نافلة وليست مفروضة. لكن من الأفضل صيام الأيام البيض في حال تيسر ذلك للمسلم. وذلك تبعًا لما ورد عن النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم أنه قال:

“مَن صام ثلاثة أيام من كل شهرٍ فقد صام الدهرَ كله”.

متى يستجاب الدعاء في الايام البيض من شهر شعبان

يستجاب الدعاء في الأيام البيض من شهر شعبان، عند الدعاء بعد الإفطار مباشرةً. حيث من المتعارف أن دعوة الصائم لا ترد. لكن يجب التنويه على أن الله سبحانه وتعالى يستجيب للدعاء في كل يوم وفي كل وقت. فليس هنالك وقت محدد للدعاء، وذلك كما ورد في القرآن الكريم:

“وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

ما الحكمة من صيام شهر شعبان

إن الحكمة من صيام شهر شعبان، أنه من الشهور الفضيلة التي ترفع فيها الأعمال إلى الله تعالى ويتقبل فيها الدّعاء والصلاة للتقرب منه عزّ وجلّ. حيث تم تأكيد هذا الأمر بناءً على ما ورد عن أسامة بن زيد رضي الله:

يا رَسُولَ اللَّهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ؟ قَالَ: “ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ،، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ}.

التقويم الهجري لشهر شعبان 1445

إن شهر شعبان هو الشهر الثامن من أشهر السّنة الهجرية، حيث يوافق شهر شعبان من الأشهر الميلادية شهر فبراير، وشهر مارس لعام 2024.

يبدأ شهر شعبان في 11 فبراير وينتهي في 10 مارس. ليكون بذلك عدد أيام شهر شعبان هو 29 يومًا فقط.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول من هنا.. الأيام البيض من شهر شعبان 1445/2024. الذي أرفقنا لكم من خلاله مواعيد الأيام البيض التي تقع في شهر فبراير / شباط للعام الحالي. بالإضافة إلى ذلك، لم ننس أن نذكر لكم أوقات قبول الدعوات عند صيام شهر شعبان، والحكمة من صوم هذا الشهر الفضيل. حيث نتمنى لجميع المسلمين صيامًا مقبولًا، وعسى الله أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال والنيات.