أسعار البترول في الإمارات لشهر يناير 2024؛ إليك سعر البنزين والديزل الجديد

أسعار البترول في الإمارات لشهر يناير 2024؛ إليك سعر البنزين والديزل الجديد

أسعار البترول في الإمارات، والتي يتم تحديدها عادةً من قبل وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات العربية المتحدة. ومن الجدير بالذكر أن لجنة أسعار البترول تقوم بوضع هذه الأسعار سواء كان ذلك للديزل أو للبنزين بأنواعه، بما يتناسب مع دخول المواطنين أو المقيمين فيها. ولهذا السبب سوف نطلعكم من خلال مقالنا هذا وعبر منصة اتصالاتنا إلى أسعار البترول في الإمارات لشهر يناير 2024 م، بالإضافة إلى ذكر هذه الأسعار في السنة الماضية 2023 م، تابعوا معنا.

اضغط هنا 👈: موعد فعاليات ليلة رأس السنة في دبي

أسعار البترول في الإمارات لشهر يناير 2024

في الحقيقة إنّ أسعار البترول في الإمارات لشهر يناير / كانون الثاني 2024 م شهدت انخفاض ملحوظ بلغ كنسبة وسطية ما بين 4.7-5.9 %. حيث وكان من المتوقع أن تكون هذه الأسعار منخفضة، وذلك عقب انخفاص أسعار الوقود خلال الشهرين الآخرين من سنة 2023 م -شهر تشرين الثاني & كانون الأول-، لتتابع أسعار الوقود انخفاضها للشهر الثالث على التوالي. حيث وقد أعلنت لجنة أسعار الوقود في وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات عن هذه الأسعار اليوم الأحد في تاريخ 31/12/2023 م، وذلك باعتبارها تقوم بتحديد أسعار الوقود مع بداية كل شهر ميلادي.

أسعار البترول في الإمارات لشهر يناير 2024؛ إليك سعر البنزين والديزل الجديد
أسعار البترول في الإمارات لشهر يناير 2024

سعر البنزين في الإمارات لشهر يناير

إنّ سعر البنزين في الإمارات لشهر يناير / كانون الثاني 2024 م يتغير بناءً على نوع البنزين المستخدم. حيث يتواجد في الإمارات العربية المتحدة 3 أنواع تكون أسعارها وفق التالي، مع الإشارة إلى أن هذه الأسعار شاملة ضريبة القيمة المضافة 5%:

  • سعر بنزين 91 إي بلس: 2.64 درهم إماراتي لليتر الواحد، حيث انخفص سعر هذا البنزين عن شهر ديسمبر / كانون الأول 2023 م بمقدار 13 فلس، أي بنسبة 4.7%.
  • سعر بنزين 98 ممتاز: 2.82 درهم إماراتي لليتر الواحد، كما انخفض سعر بنزين 98 ممتاز عن شهر ديسمبر / كانون الأول 2023 م بمقدار 14 فلس، أي بنسبة 4.7%.
  • كذلك سعر بنزين 95 خصوصي: 2.71 درهم إماراتي لليتر الواحد، وأيضًا انخفض سعر بنزين 95 خصوصي بمقدار 14 فلس، وبنسبة 4.9% عن شهر ديسمبر / كانون الأول 2023 م.

 من هنا: أسعار النفط بعد ضربة اليمن

سعر الديزل في الإمارات لشهر يناير

كما تم تحديد سعر الديزل في الإمارات لشهر يناير / كانون الثاني 2024 م حوالي 3 درهم إماراتي لليتر الواحد. ومن الجدير بالذكر، أنه تم تخفيض سعر الديزل في شهر يناير عما كان عليه في شهر ديسمبر / كانون الأول، حيث بلغت قيمة التخفيض حوالي 19 فلس إماراتي، أي بنسبة تخفيض بلغت 5.9%. ومن الجدير بالذكر، أن هذه الأسعار شاملة ضريبة القيمة المضافة 5%.

معايير تحديد أسعار البترول في الإمارات

إنّ معايير تحديد أسعار الوقود في الإمارات يتوقف على العديد من العوامل المهمة، مع الأخذ بعين الاعتبار تحقيق التوازن ما بين دخل المواطنين والمقيمين وأسعار النفط. ومن هذه العوامل نذكر:

  • يتم تحديد أسعار البترول بناءً على أسعار البترول العالمية.
  • كما يتم تحديده بناءً على دخل المواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة.
  • تكلفة التشغيل.
  • مقدار وصافي الربح المقدر للشركات.
  • وأخيرًا يتم تحديد أسعار الوقود بحيث يتناسب هذا مع مستويات أسعار الوقود المقدرة.

أسباب عدم استقرار أسعار البترول في الإمارات

يعود سبب عدد استقرار أسعار الوقود في الإمارات إلى أسباب محلية و أخرى عالمية. لنذكر منها:

  • الحرب الروسية – الأوكرانية التي أدت إلى فرض العقوبات الأوروبية على استيراد النفط الروسي.
  • بالإضافة إلى انخفاض مستويات تكرير البترول بكافة أنواعه في الدول المنتجة له.
  • وأخيرًا بسبب تراجع دول منظمة الأوبك في إنتاج وتصدير البترول بكافة أنواعه.

أشهر محطات البترول في الإمارات

فيما يلي أشهر محطات البترول المتواجدة في الإمارات العربية المتحدة:

  • شركة بترول أو ظبي الوطنية المعروفة ب أدنوك.
  • شركة بترول الإمارات الوطنية المعروفة ب أينوك.
  • كذلك شركة إمارات.

 

ومع هذا القدر الكافي من المعلومات نكون قد وصلنا وياكم إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان أسعار البترول في الإمارات. حيث سلطنا الضوء على سعر مادتي الديزل والبنزين في الإمارات خلال شهر يناير / كانون الثاني. بالإضافة إلى ذكر المعايير التي يتم الاعتماد عليها في تحديد أسعار الوقود في الإمارات، وأسباب عدم استقرارها أيضًا.