رسميا.. موعد ليلة النصف من شعبان 2024 في السعودية

رسميا.. موعد ليلة النصف من شعبان 2024 في السعودية

موعد ليلة النصف من شعبان في السعودية، وهي إحدى أفضل الليالي التي يستحبّ إحياؤها بالعبادة وفعل الخيرات. حيث خصّ اللّه سبحانه وتعالى هذه الليلة بالمزيد من الفضل والبركة، لذا يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على معرفة موعد هذه الليلة لاغتنام الفرصة بإحيائها بالعبادة والطاعة والاستغفار والتقرب من اللّه والاستعداد لقدوم شهر رمضان. في ضوء ذلك، يستعرض موقع اتصالاتنا موعد ليلة النصف من شعبان في السعودية، وحكم إحياء هذه الليلة المباركة وفضلها.

اضغط هنا 👈: أدعية شهر شعبان المستجابة

موعد ليلة النصف من شعبان في السعودية

يوافق موعد ليلة النصف من شعبان اليوم الرابع عشر من شهر شعبان 1445، ويمتد حتى اليوم الخامس عشر من شعبان 1445 وفقًا للتقويم الهجري. بالتالي تبدأ لَيْلِة النِّصِف مِن شَعْبَان بعد مغيب شمس يوم السبت الموافق 24 فبراير/ شباط 2024 في التقويم الميلادي، وتستمر حتى فجر يوم الأحد الموافق 25 فبراير/ شباط 2024.

موعد ليلة النصف من شعبان في السعودية
موعد ليَلة النِصف من شَعبان في السعوديةّ

اقرأ أيضًا: موعد الأيام البيض وليلة النصف من شعبان

حكم إحياء ليلة النصف من شعبان

عظّم اللّه تعالى لَيْلِة النِّصِف مِن شَعْبَان. كما حثت السنة النبوية المطهرة على إحياء لَيْلِة النِّصِف مِن شَعْبَان. كذلك ورد عن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقوموا لَيْلَهَا وَصوموا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِل فِيهَا لِغروبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلا مسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مبْتَلًى فَأُعَافِيَه؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا…؟ حَتَّى يَطْلعَ الْفَجْر» رواه ابن ماجه.

فضل ليلة النصف من شعبان

فضّل اللّه تعالى لَيْلِة النِّصِف مِن شَعْبَان على غيرها من أيامه ولياليه، ورغّب في إحيائها بصيام نهارها وقيام ليلها. كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يخصّ شهر شعبان وليلة النصف منه بالمزيد من العبادة والتقرب والدعاء والصيام والاستغفار. فقد جاء في تفسير قول الله تعالى: ﴿ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾ [الدخان: 4]: أنها ليلة النصف من شعبان. كذلك جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ».

اقرأ أيضًا: تسجيل العفو الملكي إلكترونيا

ما هي أعمال ليلة النصف من شعبان

يوجد العديد من الأعمال المستحبة في لَيْلِة النِّصِف مِن شَعْبَان أهمها:

  • الإكثار من الدعاء فهي الليلة التي لا يرد فيها الدعاء.
  • كذلك الإكثار من الاستغفار فهي ليلة الشفاعة والعتق من النار.
  • شكر اللّه على بلوغ الليلة وبلوغ نفحاتها.
  • الإكثار من الصلاة وقيام الليل امتثالًا بالنبي عليه الصلاة والسلام.
  • كما يجب الاستبشار بفضل اللّه قبل حلول شهر رمضان المبارك.
  • التوبة وترك الذنوب والمعاصي والرجوع إلى اللّه سبحانه وتعالى.
  • كذلك التخطيط لشهر رمضان والاستعداد للعبادة والطاعات.
  • إفطار صائم من أحب أعمال ليَلة النِصف من شعبانّ وأكثرها مضاعفة الحسنات.
  • كذلك الاستعانة باللّه على الطاعة في هذه الليلة وترك الذنوب والمعاصي.

 من هنـــــــــــــا: عدد أئمة الدولة السعودية الأولى

 

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على موعد لَيِلة النِصف من شَعبان في السعودية، وحكم إحياء هذه الليلة المباركة وفضلها. كذلك أهم أعمالها التي تستجاب فيها الدعوات والمغفرة والتقرب إلى اللّه.

إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا