متى موعد اليوم العالمي للنمر العربي في السعودية 2024-1445؛ إليك أهم الفعاليات

متى موعد اليوم العالمي للنمر العربي في السعودية 2024-1445؛ إليك أهم الفعاليات

موعد اليوم العالمي للنمر العربي في السعودية، حيث تحتفل السعودية في كل عام باليوم العالمي للنمر العربي بهدف نشر الوعي بأهمية الحفاظ وحماية على هذا الكائن المهدّد بالانقراض. كما تتضمن الاحتفالات بهذا اليوم سلسلة من الفعاليات والحملات التوعوية، وذلك بمشاركة العديد من الدول في رعاية هذا الاحتفال العالمي. في ضوء ذلك يوضح موقع اتصالاتنا متى مَوْعِد وأهم فعاليات اليوم العالمي النمر العربي في السعودية، وأهمية الحفاظ على النمر العربي.

اضغط من هنا: ولادة صغار من نمر عربي مهدد بالانقراض في السعودية 

موعد اليوم العالمي للنمر العربي في السعودية

موعد اليوم العالمي للنمر العربي في السعودية هو 10 فبراير/ شباط من كل عام. حيث صدر قرار مجلس الوزراء في يناير/كانون الأول 2022م بتحديد 10 فبراير من كل عام يومًا النمر العربي. كما صدر قرار الجمعية العمومية العامة للأمم المتحدة في يونيو/ حزيران 2023م باعتماد اليَوم العَالَمِي للنّمِر العَرَبِي من كل عام الذي قررته المملكة ويشارك في رعايته أكثر من ثلاثين دولة.

من الجدير بالذكر، قام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بإنشاء الصندوق العالمي لحماية النمر العربي في فبراير 2019م إسهاماً من القيادة السعودية للحفاظ على النمر العربي المهدّد بالانقراض، وعليه احتلفت السعودية يوم السبت 10 فبراير 2024م بيوم النمر العربي ضمن سلسلة من الفعاليات المتنوعة.

موعد اليوم العالمي للنمر العربي في السعودية
موعد اليوم العالمي للنمر العربي في السعودية

فعاليات اليوم العالمي للنمر العربي في السعودية

يحتفل السعوديون باليَوم العَالَمِي للنِّمِرْ العَرَبِي بالعديد من الفعاليات والمبادرات التي تسلط الضوء على مكانة النمر العربي وأهمية الحفاظ عليه مثل:

  • مسيرة كات ووك: تشمل مسيرات جماعية في مختلف مناطق السعودية، وتتضمن المشي لمسافة 7 كيلومترات في الطبيعة والهواء الطلق. كما تهدف إلى نشر الوعي بأهمية الحفاظ على القطط الكبيرة السبع وبالأخص النمر العربي.
  • حملات توعوية وتعليمية: أطلقت مؤسسة “كاتموسفير” أول سلسلة توعوية وتعليمية تقدم معلومات شاملة عن النمر العربي وجهود المحافظة عليه.
  • فعاليات تفاعلية وأركان تعليمية: تتضمن جناح تفاعلي وأركان تعليمية لزيادة الوعي بأهمية حماية النمر العربي.

أهمية الحفاظ على النمر العربي في السعودية

يعدّ النمر العربي رمزًا ثقافيًّا وبيئيًّا وجماليًّا في ذاكرة شبه الجزيرة العربية. كما أنه ثراء في الأدب العربي مما يستدعي مضاعفة الجهود الجماعية لإعادة إحياء هذا الإرث الطبيعي والثقافي، وتأصيل الوعي البيئي بأهميته حمايته.

كذلك تفاعل السعوديون مع وسم #كات_ووك 2024 في منصة ” إكس ” التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا. ونشروا عبر حساباتهم الشخصية صوراً للنمر العربي الذي يعد رمزًا للجمال البري والقوة في الثقافة السعودية، لافتين إلى أنه يحمل تاريخًا عريقًا ويثير الإعجاب بجماله وقوته والقصص الشعبية التي حدثت حوله.

 شاهد من هنـــــــــــا: القط الرملي لأول مرة في محمية الوعول

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مَوْعِدْ وأهم فعاليات اليوم العالمي النمر العربي في السعودية. كذلك أهمية الحفاظ على النمر العربي الذي يعدّ رمزًا للجمال والقوة في الثقافة السعودية العريقة.

إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا