“موازنة السعودية 2024”.. متى موعد اعلان ميزانية السعودية 2024؟

“موازنة السعودية 2024”.. متى موعد اعلان ميزانية السعودية 2024؟

موعد اعلان ميزانية السعودية 2024 الذي حدده مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بعد أن قدمت وزارة المالية الموازنة، حيث تعتبر الميزانية السعودية إحدى الأساسيات الهامة التي تتضمن حساب شامل وموثوق ودقيق للأموال العامة للدولة والتخطيط الفعال لتنفيذ الميزانية الجديدة وإدارتها مع المراقبة الدائمة، فمتى إعلان ميزانية المملكة لعام 2024؟ وما قيمة النفقات والإيرادات للعام الجديد؟ تفاصيل سنتعرف إليها من خلال مقالنا هذا على موقع اتصالاتنا.

اقرأ أيضا: أفضل شركات الاتصالات في السعودية

موعد اعلان ميزانية السعودية 2024

إن موعد اعلان ميزانية السعودية هو يوم الأحد 12 ديسمبر 2023م (يوافق بالهجري 8 جمادى الأولى 1445هـ)، وذلك وفقًا لما حدده مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بعد أن قدمت وزارة المالية الموازنة.

متى اعلان ميزانية السعودية
متى اعلان ميزانية السعودية

أرقام ميزانية السعودية 2024

جاءت أرقام ميزانية السعودية للعام الجديد 2024 بحسب البيان التمهيدي الصادر عن وزارة المالية كالتالي:

  • تتوقع نفقات 1.25 تريليون ريال سعودي، أما الإيرادات 1.17 تريليون ريال سعودي.
  • كما تتوقع تسجيل عجز محدود 79 مليار ريال سعودي أي بنسبة 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي وذلك في ميزانية العالم المالي 2024.

اقرأ أيضا: اكتتاب شركة الاتصالات السعودية 

البيان التمهيدي لميزانية السعودية 2024

صرح وزير المالية السعودي محمد الجدعان في البيان التمهيدي للميزانية التي حدد فيها موعد اعلان ميزانية السعودية 2024 إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى نمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وذلك بنسبة 4.4 %. وقد توقع الوزير انتعاش اقتصاد المملكة الذي سينجم عنه تطورات إيجابية على المدى المتوسط في الإيرادات.

كما أضاف الجدعان أن إيرادات المملكة من المتوقع أن تبلغ 1.25 تريليون ريال سعودي وذلك في العام المالي 2026 مقابل نحو 1.17 تريليون ريال سعودي في العام المالي 2024. ومن المتوقع أن تبلغ إجمالي النفقات إلى 1.36 تريليون ريال سعودي في العام المالي 2026 مقابل 1.25 تريليون ريال سعودي في العام المالي 2024.

تصريحات محمد الجدعان في البيان التمهيدي لميزانية السعودية

أكد محمد الجدعان أن اقتصاد السعودية يتمتع بوضع مالي متين مع احتياطيات حكومية قوية، إضافة إلى مستويات دين عام مستدامة التي تمكن من احتواء أي أزمة في المستقبل.

وأضاف أن الحكومة السعودية ستواصل الاقتراض حسب خطة الاقتراض السنوية المعتمدة من أجل تمويل العجز المتوقع بالميزانية مع سداد أصل الدين المستحق في عام 2024. وأيضا مواصلة البحث عن الفرص المتاحـة وفقًا لأوضـاع السـوق من أجل تنفيـذ عمليـات تمويليــة إضافيــة تمكن من ســداد مستحقات أصل الديــن للأعوام القادمـــة مع تمويـــل بعـــض المشـــاريع الاستراتيجية. إضافة إلى الاستفادة من فـــرص الأسواق لتنفيـــذ عمليات التمويل الحكومي البديل التي تعزز النمو الاقتصادي لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

أسئلة شائعة:

متى تبدأ السنة المالية السعودية 2024؟

تبدأ السنة المالية الجديدة في بداية شهر يوليو.

ما هي السنة المالية في السعودية؟

إن السنة المالية في السعودية تبدأ من أول شهر يوليو وتنتهي في آخر يونيو من كل سنة.

كم يشكل النفط من ميزانية السعودية؟

يشكل النفط من ميزانية السعودية حوالي 65% من الدخل الكلي.

 

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على موعد اعلان ميزانية السعودية 2024. وأرقام الميزانية للعام الجديد، إضافة إلى تصريحات وزير المالية السعودي في البيان التمهيدي لميزانية السعودية.

إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا