شروط اكتتاب ام بي سي “MBC” الجديد 2024

شروط اكتتاب ام بي سي “MBC” الجديد 2024

شروط اكتتاب ام بي سي مجموعة من أبرز النقاط التي يتوجب تحقيقها قبل المضي قدمًا والمشاركة في الاستثمار ضمن مجموعة الأعمال الشهيرة MBC. إذ أعلنت مجموعة ام بي سي MBC عن تقديم فرصة استثمارية استثنائية بعرض أسهم المجموعة للبيع. كما وتتبع مجموعة MBC للبث التلفزيوني والإعلاني الإجراءات القانونية المعتادة للمشاركة في الاكتتاب المقترح لأسهمها، لكنها خصصت بعضًا من الشروط والقيود المحددة على الراغبين في الاستثمار. لذلك سيسرنا في مقالنا هذا عبر منصة اتصالاتنا إلقاء الضوء على كافة شروط اكتتاب ام بي سي وتفاصيل التقديم للمشاركة في هذه الفرصة الاستثمارية المميزة.

شروط اكتتاب ام بي سي

تتضمن شروط اكتتاب ام بي سي كما أوضحتها شركة HSBC وشركة GB Morgan وشركة الأهلي المالية:

  • امتلاك الراغب بالمشاركة في اكتتاب أسهم مجموعة ام بي سي لحساب بنكي ساري الصلاحية.
  • الالتزام بالسعر المعلن عنه عبر شركة HSBC بصفتها مدير الاكتتاب، وشركة GB Morgan وشركة الأهلي باعتبارهم المستشارين الماليين ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي.
  • الالتزام بالفترة المحددة للاكتتاب في أسهم مجموعة ام بي سي وهي المدة التي تتراوح من 14 كانون الأول 2023 ميلادي وحتى 18 الشهر ذاته.
  • يشترط امتلاك الأرامل المشاركين في اكتتاب مجموعة MBC لأطفال دون السن القانوني في حال كان الزوج المتوفي غير حامل للجنسية السعودية.
  • يمكن للمقيمين غير السعوديين أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في اكتتاب أسهم مجموعة MBC، بشرط امتلاك المشارك لحساب استثماري لدى الجهات المستلمة.

اكتتاب مجموعة ام بي سي

أعلنت مجموعة ام بي سي MBC عن مشروع اكتتاب الأفراد في الطرح العام لأسهمها بدءًا من تاريخ 20 تشرين الثاني لعام 2023 ميلادي. كما وأوضحت في إعلانها السابق تفاصيل تخصيص 33250 ألف سهم للاكتتابات الجديدة، وهو ما يعادل 10% من مجموع أسهمها. لكن، لم يعلن عن التسعير حتى تاريخ 12 كانون الأول لعام 2023 ميلادي، حيث أعلنت شركة HSBC وشركة GB Morgan وشركة الأهلي المالية عن بدء الاكتتاب يوم 14 الشهر نفسه. إذ أوضحت الشركات المسئولة عن وصول سعر السهم الواحد إلى 25 ريالًا سعوديًا. كذلك الأمر ويجدر الإشارة إلى استمرار عمليات الاكتتاب حتى يوم الاثنين الموافق لتاريخ 18 كانون الأول 2023 ميلادي، إذ تنتهي في تمام الساعة الخامسة مساءً.

الفئات المشاركة في اكتتاب أسهم ام بي سي

تشمل الفئات التي يحق لها المشاركة في اكتتاب أسهم مجموعة ام بي سي MBC كما حددتها الشروط:

  • الفئات العادية المشاركة: وهي الفئة المتضمنة للمؤسسات والشركات بالإضافة إلى صناديق الاستثمار والمستثمرين الأجانب المؤهلين والخليجيين ضمن فئة الشخصية الاعتبارية.
  • الأفراد المكتتبين: وهي الفئة المتضمنة للمواطنين السعوديين الطبيعيين، بما فيهم النساء السعوديات المطلقات والأرامل اللواتي يملكن أولادًا قصّرًا من أزواج لا يملكون الجنسية السعودية.
الفئات المشاركة في اكتتاب أسهم ام بي سي
الفئات المشاركة في اكتتاب أسهم ام بي سي

خطوات الاكتتاب في أسهم مجموعة MBC

كما ويمكن المشاركة في اكتتاب أسهم مجموعة ام بي سي MBC من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تحقق من استيفائك لكافة شروط المشاركة في اكتتاب أسهم مجموعة ام بي سي.
  2. تأكد من امتلاكك لحساب بنكي صالح للتعامل ضمن أحد البنوك المستلمة المدرجة.
  3. اتجه إلى الموقع الإلكتروني لعملية طرح أسهم مجموعة ام بي سي mbc.net/ipo.
  4. انقر على أيقونة “الطرح العام الأولي للأسهم” ثم تعرف أكثر على تفاصيل الاكتتاب.
  5. راجع تفاصيل الاستثمار والمشاركة في الاكتتاب مع مستشارك المالي بعد الاطلاع على الأسعار المحددة.
  6. اكتتب في عملية طرح الأسهم وفقًا للسعر المحدد.
  7. أدخل بريدك الإلكتروني ورابط حسابك البنكي ضمن البنوك المستلمة.
  8. تابع تفاصيل السوق المالي للاطلاع على التغييرات في أسعار أسهم مجموعة ام بي سي.

مزايا الاستثمار في مجموعة ام بي سي

تشمل مزايا الاستثمار في مجموعة ام بي سي MBC النقاط التالية:

  • الركائز الجذابة للقطاع إذ ترتكز مجموعة ام بي سي على أسس قوية مدعمة للنمو على مدار سنوي قادم، كما ومن المتوقع زيادة الإنفاق المستقبلي على الإعلان والدعاية المرتبطة بالبث التلفزيوني.
  • الريادة بلا منازع وهي أبرز ما يطلق على مجموعة ام بي سي في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط. إذ تعد مختلف قنوات MBC التلفازية منصات البث الإذاعية الأولى في المنطقة العربية وإفريقيا وبالأخص في السعودية ومصر.
  • امتلاك مجموعة ام بي سي لمنصة شاهد والتي تعد واحدة من أنجح منصات العرض والمشاهدة العربية. إذ وصل عدد المستخدمين النشطين لمنصة شاهد خلال الموسم الرمضاني 2023 ميلادي فقط حوالي 38 مليون مشاهد عربي.
  • الجودة العالية للمحتوى المقدم وهو الأمر الذي يدفع مختلف قنوات MBC التلفازية لأن تكون الخيار الأول للمشاهد العربي. كما ولا تزال هذه المجموعة مستمرة في تقديم الأفضل والأكثر تناسبًا مع احتياجات المجتمع العربي حتى الوقت الراهن.

 

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول شروط اكتتاب ام بي سي، نأمل لكم الاستفادة من المحتوى المقدم لكافة تفاصيل المشاركة في الاستثمار المقترح لشراء أسهم مجموعة MBC الشهيرة على المستوى العربي ومنطقة الشرق الأوسط. كما ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمجموعة ام بي سي للتعرف أكثر على أبرز التفاصيل والتحديثات المتعلقة بالاستثمار وبيع الأسهم وأسعارها المقترحة.