تعبير عن العيد الوطني العماني 53 كامل مع العناصر

تعبير عن العيد الوطني العماني 53 كامل مع العناصر

تعبير عن العيد الوطني العماني 53 الذي يعتبرُ من أهمّ المناسبات الوطنيّة التي يحتفل بها أبناء السلطنة العمانيّة سنويًا. إذ يغتنم المواطنون هذا اليوم لاستحضار فضل السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله تعالى ودوره الكبير في إعمار البلاد والحفاظ على عزتها ومنعتها وتقدّمها في كافة المجالات. كما يؤكّد هذا العيد التاريخيّ على تعزيز روح المواطنة لدى الشّعب والعيش تحت رايةٍ واحدة. تؤلّف فيما بينهم وتزرع بذور التّآخي والانتماء لأرض الوطن. ونظراً لأهميّة هذه المناسبة الوطنيّة سوف ندرج من خلال ثنايا مقالنا التالي عبر منصّة اتصالاتنا تعبير عن العيد الوطني العماني 53 كامل مع العناصر من مقدّمة وعرض معلومات مفصّل وخاتمة. لنتابع معًا.

اقرأ أيضا: اليوم العالمي للسكري

مقدمة تعبير عن العيد الوطني العماني 53

بسم الله الرّحمن الرَّحيم، وأفضل الّصلاة والسلام على أحسن الخلق والمرسلين سيّدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين، إنّ العيد الوطنيّ العمانيّ لمناسبةٌ غاليةٌ على قلوب جميع أبناءِ السلطنة. فها هم يسارعون لاغتنام هذا اليوم الأجلّ ليعبّروا عن مدى افتخارهم بعيدِ وطنهم التاريخيّ المجيد، الذي انطلق مع بدايات تأسيس الدّولة على يد حاكم البلاد السلطان قابوس بن سعيد تغمّده الله بواسع الرّحمة والمغفرة. وفي هذا اليوم يستحضر الشارع العمانيّ بمختلف أطيافه ذكرى عظيمة وغالية على قلوبهم. فهي نتاجٌ لحصادِ بذور خصبةٍ من سنين العملِ والبناء، والتي ألقت بوارف ظلالها على أبناء السلطنة وأمدّتهم بكلّ ما يحتاجون إليه من متطلباتِ العيش الرّغيد. وزرعت في نفوسهم محبّة الوطن الأزلي وعشق ترابه والفخر بعزّته وسيادته. كما أنّ هذا العيد فرصةٌ ثمينةٌ لتجديد ولائهم لوطنهم وقيادتهم وإظهار محبتهم وسعادتهم. وذلك عبر مشاركتهم بالعديد من الفعاليّات ومظاهر الاحتفال الرّسميّة والشعبية التي تعمّ أرجاء السلطنة في مثل هذا اليوم من كلّ عام.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات الاتصالات في سلطنة عمان.

تعبير عن العيد الوطني العماني 53
تعبير عن العيد الوطني العماني 53

عناصر موضوع تعبير عن العيد الوطني العماني 53

يعدّ العيد الوطنيّ العمانيّ 53 من أبرز الأعياد الوطنيّة في تاريخ سلطنة عمان. إذ يجتمع أبناء السلطنة في هذا اليوم على قلب رجلٍ واحدٍ في محبة وطنهم والفخر والعزّة بالانتماء لأرضه. ويحظى العيد الوطنيّ العماني بأهميّةٍ كبيرةٍ في قلوب العمانيين أجمع، وفيما يلي سنوضّح أهم العناصر التي تدور في فلك هذا اليوم:

معلومات تاريخية حول العيد الوطني في سلطنة عمان

يعود الاحتفال بالعيد الوطني العماني إلى ذكرى حدثٍ تاريخيّ مهمٍّ وهي مواجهة الإمام سلطان بن سيف للاستعمار البرتغالي. إذ قاد القائد العُماني الشجاع جيشه المقدام لصدّ البرتغاليين المحتلين لأرض بلاده ومقاومتهم حتى الحصول على الاستقلال في 18 نوفمبر من العام 1650 بعد مدّة احتلال دامت لأكثر من 140 عام.

سبب الاحتفال بعيد السلطنة العمانية الوطني

يحتفل العمانيون في كلّ عام بعيدهم الوطني العمانيّ على امتداد 53 عام. وذلك تيمنًا باليوم الذي ولد فيه السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله الموافق لـ 18 نوفمبر من العام 1940 ميلادي. كذلك فهو نفس اليوم الذي تولّى فيه السلطان قابوس مقاليد الحكم في سلطنة عمان الموافق لـ 18 نوفمبر من العام 1970 ميلادي وحتى يوم وفاته الموافق لـ 10 يناير من العام 2020 ميلادي.

موعد الاحتفال بالعيد الوطني العماني 53

يصادف موعد الاحتفال بالعيد الوطني العماني 53 للعام الحالي يوم السبت  18 نوفمبر / تشرين الثاني للعام 2023 ميلادي. والموافق لـ 4 جمادى الأولى من العام 1445 هجري.

أهم مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني العماني

يتميز عيد السلطنة العُمانية الوطني 53 بمظاهر الفرح والاحتفال المتمثلة بالفعاليات التالية:

  • إقامة العروض الاحتفالية في المدارس والجهات الحكوميّة والخاصّة.
  • تزيين الشّوارع والسّاحات العامة والمنازل والمؤسسات العامة والخاصة بالأعلام والرّايات الوطنيّة وصور السلطان قابوس بن سعيد.
  • إضافة الزينة والأضواء للطرقات والمتاجر والأماكن العامة.
  • تنظيم العروض العسكريّة التابعة لعناصر جيش السلطنة العمانيّة.
  • ارتداء طلاب المدارس ملابس خاصّةً ذات ألوانٍ تعبّر عن فحوى المناسبة، لا سيما ألوان العلم العماني.
  • ترديد الأهازيج والشّعارات الوطنيّة الحماسية في يوم العيد.
  • إقامة المنتديات والمحاضرات الخطابية التي تستذكر عظمة العيد وتمجّد بذكراه وعطاياه المستمرّة.
  • إطلاق الألعاب النارية والمسابقات المميزة بين جيل الشباب للتعبير عن مشاعر الفرح والسعادة بهذا اليوم المميز.
  • اعتبار يوم 18 نوفمبر عطلة رسميّة في الدّولة لكافة الجهات الحكوميّة والخاصّة.
أهم مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني العماني
أهم مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني العماني

خاتمة تعبير العيد الوطني في سلطنة عمان

في ختام سطورِ موضوع تعبير العيد الوطني العماني، الذي صادف في هذا اليوم الموافق لـ 18 نوفمبر / تشرين الثاني من العام 2023 ميلادي. لا يسعنا إلّا التذكير بأنّ ما وصلت إليه السلطنة العُمانية اليوم من تقدّمٍ عمراني واقتصادي ورخاءٍ معيشي كان بعد مشوارٍ طويلٍ من التعب والإصرار لنيل الحريّة والكرامة. الذي بدأه القائد سلطان بن سيف وأكمله السلطان قابوس بن سعيد رحمهما الله وأسكنهما فسيح جناته. كما نختم قولنا هذا بالدعاء والتّمنيات الطّيبة بأن يعمَّ السلام والأمان ربوع السلطنة وأن يحفظها الله تعالى ويحرس قيادتها وجيشها وشعبها الكريم من كل مكروهٍ وأذى.

 تحميل تعبير عن العيد الوطني العماني word

يطلب المعلّمون في المدارس العمانيّة من طلابهم كتابة مواضيع تعبير بخصوص العيد الوطني العماني كما في النّموذج التالي بصيغة word. وذلك للتذكير بأهميّة هذه المناسبة وسرد أهم المعلومات الخاصّة بها وأبرز فعاليات الاحتفال التي تعبّر عن مدى السعادة والاعتزاز الذي يعيشه الشارع العماني في هذا اليوم من كلّ عام.

تحميل تعبير عن العيد الوطني العماني Pdf

يمكن الاستعانة بموضوع تعبير عن العيد الوطني العمانيّ كما في النّموذج التالي بصيغة pdf. وذلك لمساعدة طلاب المدارس في كتابة وسرد عناصر الموضوع بكلّ سهولةٍ ودقّةٍ. لا سيّما مع اقتراب موعد العيد الموافق لـ 18 نوفمبر من العام الحالي وتأكيد إدارة المدارس على تذكير الطلاب بهذه المناسبة المهمّة. كذلك بيان أسباب الاحتفال بها من خلال حثّهم على إعداد مواضيع تعبيرية شيّقة تتناول مناسبة العيد من كل جوانبها.

اقرأ أيضًا: ابرز مميزات شركة عمانتل للاتصالات في سلطنة عمان.

أجمل العبارات عن العيد الوطني في سلطنة عمان

من الممكن إدراج بعض العبارات والجمل المميزة في موضوع تعبير عن العيد الوطني العماني 53 كما يلي:

  • في عيدك يا وطني، أعاهدك على المضيّ قدمًا وبذل الغالي والنّفيس في سبيل عزّتك ومنعتك.
  • عيد السلطنة هو عيدنا جميعًا، كل عام وأنتِ بخير يا عزّنا وافتخارنا الأبدي وعنوان ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا الآتي.
  • عيد سلطنة عمان الوطني، هو العيد الأغلى على قلوبنا، فيه نفحات الماضي ومنجزات الحاضر وطموحات المستقبل.
  • لنا الفخر بك يا وطني، نعشق ترابك ما حيينا، لك منّا الوفاء والإخلاص مدى الحياة.
  • في هذا اليوم التاريخي المجيد ندعو الله بالأمن والأمان لبلدنا الغالي سلطنة عمان، وبالصّحة والسداد لقيادتنا الحكيمة والرّشيدة.

بهذا الكم من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية سطور مقالنا حول تعبير عن العيد الوطني العماني 53 كامل مع العناصر. إذ استعرضنا كافة عناصر الموضوع التي تُطلب عادةً من طلاب المدارس لوصف منجزات هذا العيد وفعالياته الاحتفالية وتوضيح دوره البارز في وصول السلطنة إلى مكانتها المرموقة اليوم.