السعودية تعلن الميزانية العامة للعام 2024.. إليك معلومات كاملة

السعودية تعلن الميزانية العامة للعام 2024.. إليك معلومات كاملة

السعودية تعلن الميزانية العامة للعام الجديد في جلسة خاصة عُقدت من قبل مجلس الوزراء السعودي لتحديد أبرز ملامح الميزانية الجديدة. وذلك بما فيها من نفقات وإيرادات بالإضافة إلى الناتج الملح للمملكة العربية السعودية في هذا العام. ولا سيما أن المملكة تستمر بالكثير من الإصلاحات الاقتصادية والمالية وصولًا لرؤية المملكة 2030. لذلك إليكم سطور مقالنا من موقع اتصالاتنا لنتعرف معًا على ميزانية السعودية بالدولار، وصولًا إلى البيان الأولي لوزارة المالية السعودية حول الناتج المحلي وأبرز تصريحات وزير المالية حول وضع السعودية المالي، لتفاصيل أكثر ابقوا معنا.

السعودية تعلن الميزانية العامة

السعودية تعلن الميزانية العامة للعام الجديد وفق الجلسة التي تعقد مساء اليوم الأربعاء السادس من ديسمبر 2023م. حيث تمت الإشارة إلى أن إجمالي النفقات في ميزانية عام 2024 هي ما يقارب 1.2512 مليار ريال سعودي وإجمالي الإيرادات ما يقارب 1.172 مليار ريال سعودي. ومن المتوقع أت يتم تسجيل نسبة عجز 1.9% من مجموع الإنتاج المحلي الكامل.

والجدير بالذكر، أنه سيتم الاستمرار بالعمل لتحقيق الضبط المالي والاستدامة المالية العامة، وصولًا لتحقيق رؤية المملكة 2030 بما فيها من إصلاحات على الصعيد المالي أو الاقتصادي.

اقرأ أيضًا: تنزيل تطبيق منصة تراضي

ميزانية السعودية بالدولار

تشير التوقعات إلى أن مجمل النفقات في ميزانية السعودية للعام الجديد بالدولار هي 333 مليار دولار، بينما إجمالي الإيرادات هي 312 مليار دولار. وهذا بحسب التوقعات التي تم الإعلان عنها فيما يخص ميزانية عام 2024 في المملكة العربية السعودية.

السعودية تعلن الميزانية العامة
السعودية تعلن الميزانية العامة

البيان الأولي لوزارة المالية السعودية حول الناتج المحلي

من المتوقع أن يكون نمو الناتج المحلي في المملكة العربية السعودية بحسب بيان وزارة المالية هو 4.4% من ميزانية عام 2024. بينما إيرادات الميزانية لعام 2023 من المرجح ان تصل إلى 1.180 مليا ريال سعودي، بينما قيمة النفقات فمن المرجح أن تصل إلى 1.262 مليار ريال سعودي.

تاريخ صدور الميزانية السعودية

إن تاريخ صدور الميزانية السعودية في السادس من ديسمبر 2023. حيث سيتم الإعلان عن الميزانية من خلال جلسة ستعقد لتحديد ميزانية العام الحالي 1445 هجري – 1446 هجري.

مراحل إعداد الميزانية العامة للدولة في المملكة

إن مراحل إعداد الميزانية العامة للدولة في المملكة العربية السعودية هي كما يلي:

  1. مرحلة التحضير في نهاية شهر ديسمبر للسنة المالية السابقة حتى شهر يناير.
  2. مرحلة تحديد اتجاهات الميزانية في شهر فبراير.
  3. مرحلة المراجعة الأولية والتحليل حتى نهاية شهر أبريل.
  4. بينما مرحلة المراجعة والمناقشة تبدأ منذ شهر مايو حتى انتهاء شهر أغسطس.
السعودية تعلن الميزانية العامة
السعودية تعلن الميزانية العامة

تصريحات وزير المالية حول وضع السعودية المالي

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان بأن الوضع المالي للمملكة العربية السعودية لهذا العام متين وقوي. ولدى السعودية احتياطات حكومية ومستويات دين مستدامة لديها القدرة على مواجهة أي أزمة مالية في المستقبل القريب أو البعيد. كما أشار وزير المالية أن الحكومة لا تزال تقدم إصلاحات هيكلية من الناحية الاقتصادية والمالية.

بهذا القدر الكافي من المعلومات والتفاصيل نصل لختام مقالنا المتضمن السعودية تعلن الميزانية العامة للعام 2024، ذاكرين لكم تاريخ صدور الميزانية العامة  في المملكة، مرورًا بالبيان الأولي لوزارة المالية السعودية حول الناتج المحلي ومراحل إعداد الميزانية العامة للدولة في المملكة العربية السعودية لكل عام.