حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc

حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc

حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc، من أهم الأمور التي يتم البحث عنها في المملكة. وخاصّة بعد أن قامت الشّركة مؤخّرًا بطرح أسهمها في السّوق للاكتتاب. حيث أنّ الاشتراك في اكتتاب أي شركة والاستثمار في أسهمها له مجموعة من الشروط، فلا بدَّ أوّلًا من التّأكد من الحكم الشرعي الذي حدّده أهل العلم في حكم الاكتتاب في أسهم شركة الاتّصالات السعوديّة. والجدير بالذّكر، أنّ شركة stc إحدى أهم شركات الاتصالات في السعوديّة، وذلك بسبب ما تقدّمه الشّركة من خدمات جديدة. ومميزة تلبي احتياجات كل من القطاعات الخاصة والعامة والأفراد أيضًا. بالتّالي يهتم عدد كبير من العملاء بخدمات هذه الشّركة، كما يرغب عدد كبير منهم بالاشتراك في أسهمها. وفي صدد هذا الموضوع سنسلّط الضّوء في مقالنا عبر منصة اتصالاتنا على حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc, بالإضافة إلى سعر أسهم الاكتتاب. 

حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc

يُعتبر حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc، من أهم الأحكام الشّرعية التي تمّ الإعلان عنها بتاريخ الخامس من ديسمبر/كانون الأوّل من عام 2021م. وذلك من قبل كل من شركة الاتصالات السعودية وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة. حيث أنّ حكم الاكتتاب أمر يهتم به كل شخص يرغب بالاشتراك في اكتتاب شركة الاتصالات داخل المملكة السعوديّة. وتجدر الإشارة إلى أنّه تمَّ الإعلان مؤخرًا عن الشّروط الشّرعيّة التي تسمح الاكتتاب في أسهم شركة الاتصالات. كما أكّد الشيخ سلمان العودة عن حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية، حيث يمكن للمسلمين المشاركة في اكتِتاب شركة الاتّصالات السّعودية الملتزمة بأحكام الشريعة الإسلاميّة.

حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc
حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc

اقرأ أيضًا: اكتتاب شركة الاتصالات السعودية الثانوي . 

شروط حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc

تمّ الإعلان مؤخّرًا عن شروط حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc. حيث من المهم أن يتأكد العميل من التزام الشركة بشروط الاكتتاب قبل الاشتراك بها، ويمكن توضيح الشروط على النّحو التّالي:

  • أن تكون الخدمات التي تقدّمها الشّركة خدمات مُباحة ومعترف بها في الشريعة الإسلامية. 
  • كما ينبغي ألَّا تتاجر الشّركة بالأمور المحرّمة، كالإتجار باللّحوم المحرّمة، أو الاتجار في الخمور وغير ذلك.
  • كذلك ألاّ تكون الشّركة متعاملة بأي حسابات ربويّة وألاّ تدعم أي جهات محرّمة.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز الاشتراك أو العمل في اكتتاب الشركة قبل معرفة نشاط الشركة. حيث أنّ نشاط الشّركة الأساسي هو توفير خدمات الاتّصالات كالهاتف والمحمول والإنترنت وخدمات المعلومات وغيرها.

اقرأ أيضًا: خدمة عملاء اس تي سي . 

شروط الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc 

وضعت شركة الاتصالات السعودية مجموعة من الشروط الواجب استيفائها من قبل العملاء الراغبين في الاشتراك في أسهم شركة stc، وهي كالآتي:

  • امتلاك العميل حساب ساري الصلاحيّة في أحد البنوك المشاركة في الاكتتاب الأوّلي.
  • كما من المهم أن يمتلك المكتتبون حساب محفظة استثماريّة لدى شركة وساطة تكون تابعة لإحدى الجهات المستلمة.
  • كذلك التّأكد من صحّة جميع المعلومات الشخصيّة الخاصّة بالعميل، لتجنب حدوث أيّة مشكلة، وذلك منذ آخر مشاركة لك في طرح عام أو ثانوي.
  • أيضًا من المهم الالتزام بكافّة شروط الاكتتاب وقراءة أسعار الأسهم بشكل صحيح.
  • والاشتراك في البنك المشارك في الاكتتاب في أخد الخدمات التالية:
      • الهاتف المصرفي.
      • كذلك ماكينة الصّراف الآلي.
      • بالإضافة إلى ذلك، تطبيقات الخدمات المصرفيّة من خلال الجوال.
  • كذلك تحديد عدد الأسهم التي سيتم الاكتتاب عليها، وذلك وفقًا لعدد للأسهم المطروحة.
  • كما يقتصر الاشتراك في اكتتاب شركة الاتصالات السعودية على الفئات المشاركة والمشاركين فقط.
  • أيضًا يمكن للفئات المشاركة إنشاء دفتر طلبات للاشتراك وفقًا لتعليمات دفتر الطّلبات.
  • بالإضافة إلى ذلك، اسم الشّركة متاح لكافّة المستخدمين السّعوديين والمقيمين في المملكة العربيّة السعوديّة.

اقرأ أيضًا:  التحويل من stc pay إلى بنك محلي. 

طريقة الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc 

بيّنت شركة الاتصالات السعودية حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc، كما أوضحت طريقة الاكتتاب فيها. حيث تكون خطوات الاشتراك في اكتتاب شركة اس تي سي على النّحو الآتي:

  1. أوّلًا التّوجّه إلى أحد تطبيقات البنوك المشاركة في الاكتتاب.
  2. ثمّ النّقر على أيقونة “الاستثمار” من القائمة الجانبية.
  3. بعد ذلك النّقر على أيقونة “الاكتتاب العام”، ومن ثمّ النّقر على زر “اشترك”.
  4. ثمّ اختيار شركة الاتّصالات السعوديّة الشّركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصال.
  5. بعد ذلك الموافقة على شروط الشّركة.
  6. ثمّ إدخال عدد الأسهم المُراد شراؤها، وهي كحد أدنى 10 أسهم.
  7. بعد ذلك الموافقة على كافّة شروط وأحكام اكتتاب الشركة.
  8. ومن ثمّ سيظهر المبلغ المطلوب سداده.
  9. بعد ذلك اختيار شركة الوساطة، ومن ثمّ الموافقة على التّعهد.
  10. ثمّ تأكيد كافّة المعلومات التي ستظهر في الصفحة التالية.
  11. أخيرًا تظهر رسالة تؤكّد نجاح عمليّة الاكتتاب.

اقرأ أيضًا: ايقاف رسائل الاعلانات stc . 

تكلفة الاشتراك في اكتتاب شركة الاتصالات السعودية

بعد معرفة حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc، تمَّ تحديد سعر السّهم الواحد في اكتتاب شركة الاتّصالات السعوديّة بقيمة تبلغ حوالي 100 إلى 116 ريالًا سعوديًّا. كما تمَّ تحديد يوم العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2021 كموعد أخير للقيام بتحديد سعر الطّرح النّهائي للسّهم.  وتجدر الإشارة إلى أنّه تمَّ طرح حوالي مئة مليون سهم من الأسهم الخاصّة بالشّركة، أي حوالي 5% من مجمل أسهم الشركة. كما تمَّ تخصيص 10.2 مليون سهم لاكتتاب الأفراد وهو ما يعادل 10% من كميّة الأسهم المطروحة للاكتتاب في شركة الاتصالات السعوديّة.

تكلفة الاشتراك في اكتتاب شركة الاتصالات السعودية

تكلفة الاشتراك في اكتتاب شركة الاتصالات السعودية

اقرأ أيضًا: رقم اس تي سي باي  المجاني . 

شركات إدارة الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية 

قامت شركة الاتّصالات السعوديّة بتعيين مجموعة من الشّركات التي تهتم بإدارة الاكتتاب الخاص بها. بالتّالي بعد معرفة حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc، تكون أسماء هذه الشركات كما يلي:

  • شركة ساكس العربيّة السعوديّة. 
  • كذلك شركة إتش إس بي سي العربيّة السعوديّة. 
  • أيضًا شركة مورغان ستانلي السعوديّة. 
  • وشركة الأهلي الماليّة. 
  • بالإضافة إلى ذلك، شركة سيتي دروب العربيّة السعوديّة. 

اقرأ أيضًا:  التحدث مع موظف اس تي سي. 

البنوك المستلمة لاكتتاب شركة الاتصالات السعودية

بعد إيضاح حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc، تمَّ تحديد البنوك المستلمة لاكتتـاب شـركة الاتّصالات السعوديّة، وهي على النّحو التّالي:

  • مصرف الراجحي.
  • كذلك بنك الرياض.
  • بالإضافة إلى ذلك، البنك الأهلي السعودي.

اقرأ أيضًا:  البنوك التي تتعامل مع stc Pay. 

موعد الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية

أوضحت شركة الاتّصالات السعوديّة حكم الاكتِتاب في شركة الاتّصالات السّعودية stc، كما بيّنت مواعيد الاكتتاب فيها كما يلي:

  • اكتِتاب الأفراد: يبدأ في شركة الاتّصالات السّعودية في اليوم السّابع من شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2021م، وينتهي في اليوم الثامن من نفس الشّهر والعام أيضًا. 
  • كذلك الاكتِتاب الفئات المشاركة: يبدأ في شركة الاتّصالات السّعودية في اليوم الخامس من شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2021م، وتنتهي في اليوم التاسع من نفس الشّهر والعام. 
  • كما أن الموعد النّهائي للإعلان عن سعر الطّرح النهائي هو اليوم العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2021م.
  • أيضًا موعد حصول الأفراد والمستثمرين المؤسّساتييّن على الأسهم يكون في اليوم العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأوّل عام 2021م.
  • بالإضافة إلى ذلك، موعد إعادة مَبلغ الاكتتاب الفائض للمكتتبين من الأفراد في اليوم الرّابع عشر من شهر ديسمبر/كانون الأوّل عام 2021م.

اقرأ أيضًا: استبدال نقاط قطاف سوا STC . 

حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية الفوزان

أوضح الشّيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان عن حكم الاكتِتاب في شركة الاتّصالات السّعودية stc. حيث أكّد على أنّ اللّجنة الدّائمة في المملكة السعوديّة لم تصدر أي فتوى رسميّة في حكم الاكتِتاب في هذه الشركة. كما أكّد أنّ الأصل في اكتتاب الشّركات هو الإباحة ما لم يظهر أنّ الشركة التي سيتم الاكتِتاب في أسهمها تتعامل في الأمور المحرّمة. أو تتعامل بالرّبا، عندها يحرّم تمامًا الاكتتاب بها. وتجدر الإشارة إلى أنّ شركة الاتّصالات السّعودية تتعامل في الأمور المباحة ولا تعمل مع حسابات ربويّة، بالتّالي يجوز للمسلم أن يشارك في اكتتاب هذه الشّركة، واللّه تعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:  استعادة حساب خدماتي my stc. 

حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات زين

بعد توضيح حكم الاكتِتاب في شركة الاتّصالات السّعودية stc، فإنّ حكم الاكتِتاب في شركة الاتّصالات زين في المملكة السّعوديّة مُباح أيضًا. وذلك وفقًا لفتاوى أهل العلم والشّيوخ المختصّين بالإفتاء داخل المملكة العربيّة السعوديّة مثل الشّيخ العصيمي، والشّيخ الشّبيلي، كذلك الشّيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان. حيث تعمل شركة الاتّصالات زين على تقديم جميع خدمات الاتّصالات والهواتف المحمولة لجميع المشتركين والعملاء. بالتّالي هو عمل مباح في الشّريعة الإسلاميّة، كما أنَّها لا تستثمر في أمور ربويّة، أو تشّجع أنشطة محرّمة، وهذا ما يجعل الاكتتاب بها مباحًا في الشّرع الإسلامي، والله تعالى أعلم.

اقرأ أيضًا: استخدم بطاقة stc pay الرقمية. 

رابط شركة الاتصالات السعودية stc.com

أنشأت شركة الاتصالات السعوديّة رابطًا رسميًّا يسمح للمستخدمين بالاطلاع على حكْم الاكتِتاب في شركة الاتّصالات السّعودية stc. كما يتيح الرابط مجموعة كبيرة من الخدمات، بالإضافة إلى معلومات كاملة عن كافّة الخدمات الجديدة، حيث تحرص شركة الاتصالات السعوديّة على توفير كل مستلزمات العملاء وحاجاتهم، وجميع متطلّبات السوق أيضًا. وذلك بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية في المملكة السعوديّة.

 

الأسئلة االشائعة

هل يجوز الاكتتاب في شركة اس تي سي؟ 
 

نعم، حيث أنّ شركة اس تي سي تعمل فقط في خدمات مباحة في الشريعة الإسلامية. ولا تقوم بتشجيع أي نشاط مخل بالآداب العامة، ونظرًا لخلو معاملاتها الماليّة من أي أفعال ربويّة. 

هل الاكتتاب فيه خسارة؟

نعم، في حال لم يقم المستثمر بأبحاثه اللازمة قبل المشاركة في الاكتتاب، فمن المحتمل أن ينخفض سعر السهم بعد الطرح الأولي.

كم سهم للفرد في اكتتاب stc؟

إنّ الحد الأدنى للتخصيص هو 10 أسهم لكل فرد مكتتب، بينما الحد الأقصى للتخصيص هو 600 ألف سهم لكل مكتتب فرد.

 

ختامًا، تعرّفنا على حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc، كذلك شروط حكْم الاكتِتاب في شركة الاتّصالات السّعودية stc. بالإضافة إلى ذلك، ذكرنا تكلفة الاشتراك في اكتِتاب شركة الاتّصالات السعودية، وشركات إدارة الاكتِتاب في شركة الاتّصالات السّعودية. أيضًا موعد الاكتِتاب في شَركة الاتّصالات السّعودية. كذلك رابط شركة الاتصالات السعودية stc.com، وغيرها. نلاحظ أنّ شركة اس تي سي اكتسبت قاعدة عملاء ضخمة في وقت قصير، حيث وصل عدد عملائها إلى أكثر من مليون مواطن ومقيم في المملكة، وذلك نظرًا لالتزامها بأحكام الشرع الإسلامي.

إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا